رئيس التحرير
عصام كامل

فرغلى يرحب بقرارات التضامن والمالية بتعديل المعاش المبكر


وصف البدرى فرغلى رئيس الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، القرارات التي توصلت لها الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى مع وزير المالية بأنها قرارات معقولة.


وأضاف فرغلى في تصريح خاص لفيتو، أن والى بدأت بتصحيح الأوضاع الخاصة بأصحاب المعاشات، مشيرا إلى أن القرارات هدفها تحسين أوضاع أصحاب المعاشات المبكرة.

وأوضح فرغلى، أن هناك 9 ملايين مواطن من أصحاب المعاشات، في انتظار القرارات التي تتخذها الوزيرة لتحسين أوضاعهم.

وكانت والى عقدت اجتماعا مع وزير المالية لبحث مشاكل أصحاب المعاشات الاثنين الماضى، واتفقا على تعديل معاش أصحاب المعاش المبكر اعتبارًا من 1 / 7 / 2013 دون انتقاص وذلك بتطبيق أحكام المادة (165 ) من قانون التأمين الاجتماعي رقم 79 لسنة 1975 عليهم مع عرض التعديل التشريعى على مجلس الوزراء القادم متضمنًا الضوابط التي تمنع التحايل في صرف المعاش المبكر وصرف الحق لأصحابه، وفيما يتعلق بالحد الأدنى للمعاش، قررت وزارة التضامن الاجتماعي النظر في مدى إمكانية إقراره.

كما تم الاتفاق على أهمية التدرج في تطبيق الحد الأدنى للمعاش وإيجاد مصادر تمويل مستدامة لهذا العبء المالي مع أقل تأثير ممكن على العجز في الموازنة العامة للدولة.

كما اتفقت الوزارتان بخصوص المديونية "162 مليار جنيه" على الاستمرار في تنفيذ الاتفاق السابق بشأن سداد مديونية التأمينات الاجتماعية السابق بمبلغ 142 مليار جنيه والتي تم الاتفاق على سدادها على عشر سنوات بواقع 14.2 مليار جنيه سنويًا بعائد استثمار قدره 9 %.

والإسراع في سداد فرق المديونية المتراكمة المستحقة للتأمينات وقدرها 20 مليار جنيه تحت العجز والزيادة (162 مليار ــــ 142 مليار ) على ثلاث سنوات تبدأ من 1 / 1 / 2015 وذلك بعائد استثمار صافي 9 %.
الجريدة الرسمية