رئيس التحرير
عصام كامل

برنت يهبط دولارًا مدفوعًا بتوقعات إعادة فتح موانئ ليبية


هبطت العقود الآجلة لخام القياس الدولي مزيج برنت نحو دولار إلى أدنى مستوى لها في خمسة أشهر دافعة معها الخام الأمريكي بفعل توقعات بأن موانئ نفطية ليبية يسيطر عليها مسلحون سيعاد فتحها خلال أيام.


وكانت أسعار الخام في جانبي الأطلسي قد هبطت نحو 2 % يوم الثلاثاء بعد بيانات ضعيفة عن القطاع الصناعي في الصين وأوربا ألقت بظلاها على التوقعات للطلب العالمي ومع ظهور أنباء عن محادثات جديدة لإعادة فتح الموانئ الليبية المغلقة منذ أشهر، بحسب "رويترز".

وتواصلت الضغوط على أسعار برنت مع قول مسئول بالحكومة الليبية أنهم قد يضعون اللمسات الأخيرة على اتفاق مع مجموعات مسلحة لإعادة فتح الموانئ -التي كانت ترسل في السابق 600 ألف برميل يوميا من صادرات النفط الليبية- في غضون ثلاثة أيام.

وحاولت أسعار النفط الأمريكي الارتفاع بدعم من بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أظهرت هبوطا في مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، لكن خام القياس الأمريكي لم يتمكن من التخلص من خسائر بسبب عدد من العوامل الاقتصادية منها صعود الأسهم في وول ستريت وارتفاع الدولار الأمريكي أمام سلة من العملات الرئيسية.

وأنهت عقود برنت تسليم مايو جلسة التداول منخفضة 83 سنتا أو ما يعادل 0.79 % لتسجل عند التسوية 104.79 دولار للبرميل بعد أن كانت هبطت في وقت سابق من الجلسة إلى 103.95 دولار وهو أدنى مستوى منذ الثامن من نوفمبر الماضي.

وتراجعت عقود الخام الأمريكي الخفيف 12 سنتا لتسجل عند التسوية 99.62 دولار للبرميل بعد أن هبطت في وقت سابق من الجلسة إلى 98.85 دولار.
الجريدة الرسمية