رئيس التحرير
عصام كامل

«الإندبندنت» تحاور قائد جبهة «الثوار» في سوريا.. «معروف» يؤكد: نحارب «القاعدة» كما تأمل واشنطن.. ورفضنا التعاون مع «داعش».. «النصرة» حليف..



اهتمت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية بالتطورات التي يشهدها الصراع المسلح في سوريا، ونشرت مقالًا تحت عنوان "الأمل الأخير للغرب في سوريا يؤكد أن القاعدة لا تمثل مشكلة له".


وأجرت الصحفية مقابلة مع قائد جبهة الثوار في سوريا ويدعى "جمال معروف"، في منزله الذي يقع في إحدي الضواحي التركية- "أنطاكية"، وقال إن "القاعدة ليست مشكلة السوريين الذين حاربوا جنبا إلى جنب ضد نظام الرئيس بشار الأسد، ولكن الغرب يرغبون في التخلص من العناصر الجهادية المتشددة".

وأوضحت الصحيفة أن "معروف" كان يشتغل بمهنة "عامل بناء" في السابق، ويبلغ من العمر 36 عاما، ويمتد إلى سلالة زعماء المعارضة التابعة للمعارضة الرسمية، وأنه ما يزال يحارب على خط الجبهة لقيادة قواته التي تبلغ 24 ألف شخص.

ولفت معروف إلى دعم الولايات المتحدة وبريطانيا للمعارضة السورية التي تقاتل ضد الأسد، مشيرًا إلى أن "واشنطن" كانت مترددة في تقديم الأسلحة الثقيلة، خوفا من أن تقع في أيدي الجماعات المتطرفة، ما أثر على الصراع السوري.

واعترف قائد جبهة الثوار في سوريا، أن قواته شاركت في عمليات مشتركة مع جبهة النصرة التي تمثل الذراع الرسمي للقاعدة في سوريا، موضحا أن قواته حاربت ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وهي مجموعة من المقاتلين من جنسيات مختلفة.

وأضاف أن قواته لن تقاتل جبهة "النصرة" التي تساعد وتدعم المعارضة السورية، وتحارب مع الشعب ضد الرئيس بشار الأسد.
ونوهت "الإندبندنت" أن جبهة النصرة رفضت الانضمام لتنظيم "داعش" لأنها اعتبرته تنظيما عنيفا جدا.

وأضافت الصحيفة أن معروف نفي حصوله على 250 ألف دولار مساعدات من الولايات المتحدة، وأن الأخيرة إلى جانب لندن لم يقدم أسلحة ثقيلة للمعارضة السورية خوفا من وقوعها في أيدي متشددين، قد يستهدفون بها الغرب بعد ذلك.
الجريدة الرسمية