رئيس التحرير
عصام كامل

احمي طفلك من التسمم بالنظافة الشخصية والطعام الصحي


مع العودة للمدارس واقتراب دخول فصل الصيف، ازدادت حالات الأطفال المصابين بالتسمم الغذائى في المدارس المصرية، بسبب تناول الوجبات الفاسدة، فما هي أسباب الإصابة بالتسمم الغذائى وكيفية الوقاية.


وأوضحت الدكتورة ريهام كامل -أخصائى أطفال - أن التسمم الغذائى ينتشر بصورة كبيرة بين الأطفال، نتيجة تناول أطعمة ملوثة بالبكتيريا والطفيليات سواء كانت عن طريق سوء التخزين، أو عدم مراعاة نظافة اليدين والأدوات عند إعدادها، وعادة ما تكون فترة الإصابة من أسبوع إلى عشرة أيام.

وأهم أعراض التسمم أن يصاب الطفل بارتفاع شديد في درجة الحرارة مع الغثيان والقئ والإسهال، مع شعور بألم شديد وتقلصات في البطن، وعادة ما يعتمد علاج التسمم على غسيل المعدة ثم تناول الأطعمة والمشروبات الخفيفة.

و تضيف الدكتورة ريهام، أغلبية الأطفال في مرحلة الدراسة يتعرضون لهذه المشكلة بسبب عدم وعيهم الكامل بقواعد النظافة والتغذية السليمة، لذلك يجب على كل أم أن تعلم أوﻻدها ضرورة غسل اليدين جيدا قبل البدء في تناول الطعام سواء باستخدام الماء والصابون أو المطهر، وذلك لقتل الميكروبات.

أيضا عدم الإمساك بالطعام باليد مباشرة، ولكن يجب أن يتم تغليفها بواسطة منديل أو كيس بلاستيك، والتأكيد على عدم تناول الأطعمة الجاهزة من الخارج وخاصة من الباعة الجائلين.
الجريدة الرسمية