رئيس التحرير
عصام كامل

تعلمي كيف تساعدي طفلك على "النطق السريع"


تأخر الطفل في النطق من أبرز المشكلات التي تواجه الأسرة وبصفة خاصة الأم، التي ينتابها القلق والتوتر والخوف على مستقبل طفلها، خاصة إذا لاحظت أن أقرانه في نفس عمره يتكلمون بطلاقة.


الدكتور أيمن محمد يقدم لك عددا من النصائح التي تساعدك في تشجيع طفلك على بدء الكلام، ابدئي بالتحدث مع طفلك منذ ولادته، وإخباره عما يحدث من حوله، استخدمي طريقة طرح الأسئلة عليه.

ابدئي بالإشارة له عن الأشياء التي تشاهدونها خارج المنزل وكلما كبر زيدي له المعلومات عما يشاهده، كرري الكلمات والأصوات للطفل بشكل مستمر، وسوف يتعلم عن طريق هذا التكرار الدائم كيفية لفظها.

احرصي على التحدث مع طفلك في جو هادئ بعيد عن صخب الاصوات المزعجة حتى يزيد انتباهه لك، لاتضحكي لطفلك إذا تلفظ بكلمة بطريقة نطق خاطئة حتى لايتعود على ذلك بل عليك أن تصححي له الكلمة التي نطقها، استخدمي جمل قصيرة وبسيطة إذا كان طفلك قد بدأ يحاول الكلام بالفعل، وذلك كقاعدة له لاستخدام جمل أكبر فيما بعد، احرصي على أخذ الطفل بنزهة قصيرة إلى الحديقة مثلًا وعرفيه على ما حوله من أشياء وأصوات كالأشجار، وزقزقة العصافير.

احرصي على مناداة الطفل باسمه بشكل دائم في بداية الجملة حتى يعرف اسمه، إن بعض الأطفال قد يجدون صعوبة في معرفة ماذا تعني العبارات أو لديهم مشكلة في استخدام الكلمات ووضعها في جمل رغم أن غيرهم تحدثوا في مثل سنهم، لا تقلقي فذلك علامة على أنهم يحتاجون إلى المساعدة الإضافية وقد يكون ذلك أنهم لا يخرجون من المنزل لفترات طويلة أو عدم وجود أشخاص يحدثونهم بشكل دائم، إذا شعرت بالقلق حيال تأخر طفلك في الكلام يمكنك استشارة الطبيب.

وأخيرا عليك أن تتأكدي من أن الأطفال الذين يولدون في أسرة تتحدث أكثر من لغة لديهم ميزة في تعلم لغة أخرى، الشيء المهم هو أن تحدثي طفلك باللغة التي تتقنينها وتشعرين بالراحة والطلاقة باستخدامها، حيث يمكن لأحد الوالدين أن يستخدم لغة واحدة، في حين يستخدم الآخر اللغة الأخرى والأطفال يستطيعون التكيف مع ذلك بشكل جيد.
الجريدة الرسمية