رئيس التحرير
عصام كامل

"العطيفي": سداد "المركزي" مستحقات "الأجانب" يدعم صعود البورصة


أكد أحمد العطيفى المحلل المالى وخبير أسواق المال، أن إعلان هشام رامز محافظ البنك المركزى سداد جميع مستحقات المستثمرين الأجانب في البورصة، من شأنه أن يدعم صعود السوق خلال الفترة المقبلة.


وأشار "العطيفى" في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، اليوم الأربعاء، إلى أن إعلان "رامز" يعطى رسالة إيجابية حول تعافى الاقتصاد المصرى، وقدرة "المركزى" على الوفاء بمستحقات المستثمرين الأجانب، خاصة بعد الظروف التي عصفت بالاقتصاد المصرى خلال السنوات الثلاث الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن هشام رامز أعلن أمس الثلاثاء عن نجاح "المركزى" في سداد جميع مستحقات المستثمرين الأجانب بالبورصة.

الجدير بالذكر أن قواعد البنك المركزي المصري تنص على ضمان صندوق الاستثمارات الأجنبية بتلبية احتياجات المستثمرين الأجانب من النقد الأجنبي عند تسييل استثماراتهم في الأوراق المالية، وهى الأسهم المدرجة بالبورصة المصرية وسندات وأذون الخزانة المصرية.

وتنص تعليمات "المركزى" بفتح حسابين باسم المستثمر الأجنبى لدى البنك القائم بنشاط أمانة الحفظ أحدهما بالنقد الأجنبي والآخر بالجنيه المصري، على أن يتم إلغاء دور بنكي المقاصة حيث تتولى البنوك أمناء الحفظ تعزيز خضوع الطلبات المقدمة من المستثمرين الأجانب للآلية وأنها تمثل ناتج تعاملاتهم في الأوراق المالية والسندات وأذون الخزانة.

على أن تتلقى البنوك القائمة بنشاط أمانة الحفظ رغبات المستثمرين الأجانب لبيع مبالغ النقد الأجنبي بتجميع تلك المبالغ في نهاية كل يوم عمل وإخطار البنك المركزي بقيمتها وتاريخ الاستحقاق، حيث سيقوم المركزي بشراء المبالغ وفقًا لسعر الشراء المعلن على صفحة رويترز CBEW في يوم الإخطار، على أن تقوم البنوك بتحويل تلك المبالغ بالنقد الأجنبي في تاريخ الاستحقاق إلى أحد مراسلي البنك المركزي بالخارج حسب نوع العملة، بينما سيقوم البنك المركزي بإضافة المعادل بالجنيه المصري إلى حسابات البنوك المعنية لديه في تاريخ الاستحقاق على أساس سعر الشراء المنوه عنه.

وفى حالة تلقى البنك القائم بالنشاط طلبا من أحد عملائه من المستثمرين الأجانب بتحويل ناتج عملياته في الأوراق المالية إلى نقد أجنبي، فإن البنك يقوم، بعد فحص كل المستندات والتأكد من انطباق شروط آلية المستثمرين على الطلب المذكور، بإبلاغ البنك المركزي بهذا الطلب، وتحويل القيمة المعادلة بالجنيه المصري إلى حساب ذلك البنك طرف البنك المركزي خصمًا على حسابات المستثمرين الأجانب بالجنيه المصري لسوق الأوراق المالية لدى ذلك البنك القائم بنشاط أمانة الحفظ.
الجريدة الرسمية