رئيس التحرير
عصام كامل

«المحاكم تواجه الإرهاب».. تأجيل محاكمة «بديع» ورفاقه في «قطع طريق قليوب» لـ8 أبريل.. «الأمن» يخالف تعليمات القاضي ويمنع الصحفيين.. و«البلتاجي» و«


في إطار ملاحقة جرائم الإرهاب بين أروقة المحاكم استأنفت، اليوم الأربعاء، محكمة جنايات شبرا الخيمة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة نظر قضية «قطع الطريق الزراعي بقليوب»، والمتهم فيها 48 متهمًا منهم عدد من قيادات جماعة «الإخوان» على رأسهم المرشد العام للجماعة محمد بديع.


كانت المحكمة، قد كلفت النيابة في الجلسة السابقة، بإحضار باقي شهود الإثبات، وهم عجلان أحمد، وطارق علي أحمد، وكامل كريم، وحامد محمد حامد، وأمين الشرطة محمد سعيد علي، ومن جانبها، أمرت المحكمة، بالسماح لهيئة الدفاع بالاطلاع على تقرير لجنة الإذاعة والتليفزيون وكذلك تقرير الطب الشرعي والمخابرات، على أن يتم ضم دفتر الأسلحة والذخائر الخاصة بقسم شرطة قليوب عن يوم 22 يوليو لمستندات القضية، مع استمرار حبس المتهمين.

ومنعت قوات الأمن المعنية بتأمين معهد أمناء الشرطة الصحفيين من الدخول للمحكمة لتغطية وقائع الجلسة بالرغم من سماح رئيس المحكمة لهم بذلك، حيث خالف الأمن تعليمات رئيس المحكمة وقال العميد أحمد مصطفى أحد أفراد قوات الأمن المسئولة عن تأمين المعهد "إن المستشار ليست له علاقة بالإجراءات الأمنية لأن هذا الأمر يعد من اختصاصاتنا".

وكان المستشار محمد عبدالشافي، المحامي العام لنيابات جنوب القليوبية، أحال المتهمين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بـ"التحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعى السريع بقليوب بمحافظة القليوبية".


كما حضر المتهمون المحبوسون في قضية قطع طريق قليوب وعددهم 38 متهمًا بينهم المرشد العام للإخوان محمد بديع و6 من قيادات الإخوان إلى مقر محاكمتهم بمعهد أمناء الشرطة"، وفي هذا الإطار تحول معهد الأمناء إلى ثكنة عسكرية وتم تشديد الحراسة الأمنية حول المبنى وانتشرت عدد من الأكمنة الأمنية والمرورية على امتداد طريق الأوتستراد ومدخل معهد الأمناء ومنعوا مرور السيارات أو الأهالي.

كما حضرت أيضا إلى معهد أمناء الشرطة هيئة محكمة جنايات شبرا الخيمة دائرة الإرهاب، برئاسة المستشار حسن فريد.

وتضم قائمة المتهمين المرشد العام لجماعة الإخوان محمد بديع وعصام العريان ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي ومحسن راضي وباسم عودة وأسامة ياسين وعبد الرحمن البر وعبد الله بركات، بالإضافة لـ 3 آخرين من قيادات الجماعة، في الاتهامات الموجهة إليهم بالقتل والشروع في القتل والتحريض على العنف كما حضرت هيئة الدفاع عن المتهمين إلى مقر انعقاد جلسة المحاكمة بالمعهد.

وعقب إجراءات المحاكمة أجلت هيئة محكمة جنايات شبرا الخيمة المنعقدة في معهد أمناء الشرطة بطرة، قضية قطع طريق قليوب التي يحاكم فيها محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان، و47 آخرين من قيادات الجماعة، بينهم محمد البلتاجي وصفوت حجازي وباسم عودة، بتهم التحريض على القتل والشروع فيه، وإثارة الشغب وقطع الطريق، وتعريض حياة المواطنين للخطر ومقاومة السلطات، إلى جلسة 8 أبريل لمناقشة شهود الإثبات.


الجريدة الرسمية