رئيس التحرير
عصام كامل

رحيل «إيزيبيو الكرة المصرية».. الملاعب توهجت بمهارات «طه بصرى» لاعبًا ومدربًا قديرًا.. تولى تدريب القلعة البيضاء وبرازيل أفريقيا.. وحصد كأس مصر مع الجيل الذهبي لفريق «أنبي


فقدت الرياضة المصرية اليوم "الأربعاء"، واحدًا من أفضل من ينتمي لها خلقًا وتاريخًا، بعد أن توفى في ساعة مبكرة، اليوم، الكابتن طه بصرى نجم نادي الزمالك والمنتخب السابق عن عمر يناهز 68 عامًا بعد صراع طويل مع المرض بمستشفى المعادى بالقوات المسلحة.


ولد النجم الخلوق عام 1946 في منطقة الجبل الأصفر بمحافظة القليوبية، ولعب ضمن صفوف نادي الزمالك في السبعينيات ولقب بـ «إيزيبيو الكرة المصرية»، وشارك مع المنتخب الوطنى في عدد من البطولات الأفريقية تألق خلالها.

تولى النجم الكبير تدريب عدد من الأندية المصرية أبرزها الزمالك، غزل المحلة، إنبى، المقاولون العرب، الإسماعيلى، والاتحاد السكندري، بالإضافة إلى تولى مهمة المدير الفنى للمنتخب الوطنى تحت 17 عامًا في عام 1987.

نجح الكابتن طه بصرى في تحقيق العديد من الألقاب خلال عمله كمدرب يأتى أهمها الحصول على بطولة كأس مصر مع نادي إنبى موسم 2004-2005، بالإضافة إلى الحصول على العديد من البطولات خلال انضمامه لصفوف نادي الزمالك كلاعب وهى الدوري الممتاز وكأس مصر.

شارك مع المنتخب الوطنى في كأس الأمم الأفريقية في أعوام «1970و1974 و1976» وتمكن من تسجيل 4 أهداف في البطولتين الأخيرتين.

وسافر بصرى إلى الكويت ليلعب لصفوف النادى العربى بعد نكسة 1967، ثم يعود الى الزمالك مرة أخرى ويحقق البطولات مع جيل شحاتة وجعفر وعلى خليل ويعتزل اللعب فى نهاية عام 1978 ويقام له مهرجان تكريم يتألق خلاله كما هو فى الصورة وكأنه ابن العشرين لتنطلق بعدها مسيرته التدريبية.
الجريدة الرسمية