رئيس التحرير
عصام كامل

"العربي" يشارك في فعاليات الاجتماع الوزاري الثالث عشر للمرفق الأورومتوسطي للاستثمار


شارك د. أشرف العربي- وزير التخطيط والتعاون الدولي في فعاليات الاجتماع الوزاري الثالث عشر للمرفق الأورومتوسطي للاستثمار والمشاركة (FEMIP) والذي ينظمه بنك الاستثمار الأوربي، وقد عُقد الاجتماع في أثينا ، بالتزامن مع اجتماع مجلس الشئون المالية والاقتصادية (ECOFIN) الذي يضم وزراء الاقتصاد والمالية لعدد من دول الاتحاد الأوربي.


وأشار العربى إلى أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة إستراتيجية عمل البنك في منطقة المتوسط خلال الفترة من 2014- 2020 حتى تتوافق مع احتياجات المنطقة وإلقاء الضوء على التحديات التي تواجه الاستثمار في منطقة المتوسط وخاصة بعد مرور ثلاثة أعوام من الربيع العربي وكذا فرص التنمية المستدامة في المنطقة.

وأضاف العربى في كلمته خلال الاجتماع إلى علاقات مصر مع بنك الاستثمار الأوربي، وتحديد القطاعات ذات الأولوية لدى الحكومة المصرية والوضع الاقتصادي الحالي في مصر والتحديات التي تقابله بالإضافة إلى الإجراءات التي تسعى الحكومة الانتقالية إلى اتخاذها بهدف دفع التنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار، كما تطرق الوزير في كلمته إلى خارطة الطريق السياسية خاصة وانه قد تم تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في مايو المقبل.

وتعود العلاقات مع بنك الاستثمار الأوربي إلى عام 1977 وقد حصلت مصر على نحو 6 مليارات يورو قروض من بنك الاستثمار الأوربي حتى الآن بهدف دعم المشروعات التنموية في القطاعات ذات أولوية لدى الحكومة المصرية منها الطاقة، كهرباء، طاقة جديدة ومتجددة وبترول، النقل،مياه الشرب والصرف الصحي، الطيران، الصناعات الصغيرة والمتوسطة، العشوائيات، اتصالات.

يذكر أنه في اجتماع برشلونة 2002 انشئ مرفق الاستثمار والمشاركة الأورومتوسطية FEMIP بهدف تطوير الاستثمار في القطاع الخاص، وتدعيم التعاون للمشروعات الإقليمية والاستثمار في المجال الاجتماعي مثل الصحة التعليم والبيئة،فضلا عن مساعدة الدول المتوسطية الشريكة في التطوير الاقتصادي، وإتاحة طرق مختلفة لتمويل المشروعات الاستثمارية والمساهمة في مخاطر رأس المال وتقديم المساعدات الفنية.

ويعقد المرفق اجتماعات سنوية بمشاركة دول الاتحاد الأوربي والدول المتوسطية الشريكة ممثلة من خلال وزراء التعاون الدولي بهدف متابعة تفعيل آلية المرفق وبحث وسائل وتنمية القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك اتفاقيات تم توقيعها خلال عام 2013 /2014 مثل الاتفاق الحكومي وعقد تمويل مشروع تطوير خدمات التحكم في الملاحة الجوية في مصر بقرض يبلغ 50 مليون يورو، بالإضافة لعقد تمويل مشروع تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي IWSP II بقرض يبلغ 57 مليون يورو، كما وقع بنك الاستثمار الأوربي EIB مع البنك الأهلي المصري عقد تمويل قرض بقيمة 80 مليون يورو بهدف إعادة إقراضه للصناعات الصغيرة والمتوسطة في 17/12/2013.

بالإضافة إلى الاتفاق الحكومي الخاص بمشروع محطة كهرباء الشباب والذي يساهم بنك الاستثمار الأوربي في تمويله بقرض يبلغ 205 مليون يورو وتم توقيع عقد التمويل الخاص بهذا المشروع في 9 فبراير 2014 مع البنك المركزي المصري والشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، ومن المتوقع أن يساهم بنك الاستثمار الأوربي في بعض المشروعات خلال عام 2014 مثل مشـــــروع خـــدمات الصـــــرف الصحي لعدد من القـرى بمــحافظــة كفر الشــيخ بمبلغ 77 مليون يورو، والمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الإنفاق ( جار الإعداد للدراسة الخاصة بتلك المرحلة لتحديد الاحتياجات المالية لها ).
الجريدة الرسمية