رئيس التحرير
عصام كامل

بريطانيا: التحقيق حول أنشطة «الإخوان» لا يستهدف «حظر» الجماعة


قال مسئول بريطاني، إن قرار الحكومة البريطانية التحقيق في أنشطة جماعة «الإخوان» بالمملكة المتحدة «لا يستهدف جمع أدلة تحظر الجماعة».

ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، عن متحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، أن «هناك مزاعم عن ارتباط المنظمة بأعمال عنف وتطرف، لذا من الحكمة أن نتحقق من سلوك (الإخوان) وكيف تحقق أهدافهم وماذا يعني ذلك لبريطانيا».

وأضاف المتحدث - الذي طلب عدم ذكر اسمه - أن «جماعة الإخوان برزت للغاية في السنوات الماضية لذا لابد من فهم فلسفتها وقيمها».

وقال مسئولون إن لجنة التحقيق، التي سيقودها السير جون جينكينز، السفير البريطاني السابق لدى المملكة العربية السعودية، ستنجز تحقيقاتها بحلول منتصف الصيف المقبل.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن مسألة استخدام لندن كقاعدة من قبل المتطرفين الأجانب «حساسة بشكل خاص لبريطانيا»، لاسميا بعد أحداث 11 سبتمبر وكون بعض المتورطين في الحادث مقيمين في المملكة المتحدة التي وصفت آنذاك بـ«لندن ستان»، في إشارة لسهولة عمل المتشددين الإسلاميين ببريطانيا.

كانت الحكومة البريطانية أمرت بإجراء تحقيق حول جماعة «الإخوان»، للنظر في فلسفة وأنشطة الجماعة وكيف ينبغي أن تكون سياسة الحكومة البريطانية تجاهها، حسبما ذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية «بى بى سي».

وأفادت الإذاعة البريطانية، الثلاثاء، أن «الإخوان» قد تستخدم لندن كمركز لعملياتها الدولية، ومكانا للقاءات قادتها، فيما لم تعط الحكومة البريطانية تفاصيل أخرى بهذا الشأن.
الجريدة الرسمية