رئيس التحرير
عصام كامل

برنت يهبط أكثر من دولارين ويغلق عند أدنى مستوى في خمسة أشهر


هبطت العقود الآجلة لخام القياس الدولي مزيج برنت أكثر من دولارين يوم الثلاثاء لتغلق عند أدنى مستوى في نحو خمسة أشهر متأثرة ببيانات ضعيفة عن القطاع الصناعي في الصين وأوربا في حين تراجعت عقود النفط الأمريكي بفعل توقعات لزيادة أخرى في المخزونات المحلية "بحسب رويترز".


وأظهرت بيانات حكومية نمو نشاط القطاع الصناعي الصيني في مارس آذار لكن اقتصاديين قالوا إن وتيرة النمو لن تكفي لتبديد بواعث القلق من تباطؤ أكبر بكثير من المتوقع لثاني أكبر اقتصاد في العالم في الربع الأول من العام.

وأشار مسح صدرت نتائجه يوم الثلاثاء إلى تباطؤ نمو نشاط المصانع في منطقة اليورو واتجاه الشركات إلى خفض الأسعار لتعزيز الأعمال.

ومن المتوقع أن تواصل مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة الارتفاع للأسبوع الحادي عشر على التوالي مدعومة بانتعاش الواردات.

وسيصدر معهد البترول الأمريكي تقريره للمخزونات في وقت لاحق يوم الثلاثاء وتعقبه بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء.

وأنهت عقود برنت تسليم مايو آيار جلسة التداول منخفضة 2.14 دولار إلى 105.62 دولارات للبرميل وهو أدنى مستوى للتسوية منذ الثامن من نوفمبر تشرين الثاني.

وتعرض برنت لمزيد من الضغوط بعد أن قال أحد الزعماء المسلحين في شرق ليبيا لوسائل إعلام رسمية يوم الإثنين: إن المسلحين ربما يقتربون من إعادة فتح ثلاثة موانئ نفطية كانت تصدر 600 ألف برميل يوميا قبل الاستيلاء عليها في الصيف الماضي.

وتلك التصريحات هي الأكثر تفاؤلا منذ شهور وتأتي بعد أن لبت الحكومة مطالب المسلحين بالإفراج عن ثلاثة من مقاتليهم لكن سبق أن انهار اتفاق لإعادة فتح الموانئ في ديسمبر كانون الأول.

وقال كارستن فريتش المحلل في كومرتس بنك: "أرى توخي الحذر بشأن ليبيا فقد استمعنا لتصريحات مماثلة من قبل ولم تستأنف الصادرات من الشرق".
الجريدة الرسمية