رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الحوادث: ضبط خلية إرهابية بالإسكندرية تستهدف رجال الجيش والشرطة.. ضابط ينفي الشبهة الجنائية في حريق منزله بالشرقية.. حبس متهمين آخرين في قضية "شهيدة الصحافة" 15 يوما


شهدت القاهرة والمحافظات العديد من الحوادث المهمة التي كان من أبرزها حبس متهمين آخرين في قضية "شهيدة الصحافة" 15 يوما، إذ قررت نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار جاسر المغربي، مدير النيابة، اليوم الثلاثاء، حبس كل من "إسماعيل بليغ"، والد أحد المتهمين، و"يوسف عبد الباسط قوبيص، نجل البرلمانى الإخوانى السابق، 15 يوما في اشتباكات عين شمس التي أدت إلى استشهاد الصحفية ميادة أشرف، ومارى سامح، والطفل شريف عبد الرءوف، وأحمد محمد جاب الله، وكريم محمد سلام.

وكانت الصحفية ميادة أشرف (23 عامًا) استشهدت برصاصة في الرأس الجمعة الماضية أثناء تغطيتها أحداث العنف بين متظاهرين من عناصر الإرهابية والشرطة في حي عين شمس، شرق القاهرة.

أكد مصدر قضائي مطلع بمحكمة عابدين أن الاستئناف المقدم على حكم محكمة الأمور المستعجلة بفرض الحراسة على نقابة المعلمين وتعيين حارس لا يعنى وقف الحكم الصادر من محكمة أول درجة، وأضاف أن أحكام القضاء المستعجل واجبة النفاذ ولا يوقفها إلا استشكال الحكم.

على الجانب الآخر حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، 29 أبريل أولى جلسات استئناف على حكم محكمة أول درجة بفرض الحراسة على نقابة المعلمين وتعيين حارس الجدول صاحب الدور.

وكان أحد المعلمين أقام دعوى قضائية رقم 48 لسنة 2014، لفرض الحراسة على نقابة المهن التعليمية، وحل مجالس إدارتها المنتخبة.

كشف مصدر قضائي بدار القضاء العالي أن الفنانة «زينة» حضرت صباح اليوم الثلاثاء إلى مكتب النائب العام لاستكمال التحقيق معها في قضية التزوير والتشهير المرفوعة ضدها من أحمد عز، بعد تقديمه تظلما ضد نيابة مدينة نصر وشرق الكلية بعد سماحهما للفنانة بإجراء تحليل الـ DNA، على الرغم من عدم اختصاص النيابة بذلك والتعدي على اختصاص نيابة الأسرة في هذا الشأن.

كما طالب بتعيين لجنة لتسيير أعمالها من قبل وزير التربية والتعليم، لحين تطهير النقابة من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية الصادر ضدهم أحكام قضائية بالتحريض على أعمال العنف.

قررت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، اليوم الثلاثاء، إحالة دعوى نعمان جمعة، رئيس حزب الوفد الأسبق، التي طالب فيها بوقف وإلغاء قرار رئيس الجمهورية رقم 698، الخاص بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق في أحداث 30 يونيو وما سبقها وتلاها لهيئة المفوضين لإبداء الرأي القانوني فيها.

وذكر "جمعة"، في دعواه التي حملت رقم 19105 لسنة 68، التي اختصم فيها رئيس الجمهورية المؤقت، ورئيس مجلس الوزراء، أن قرار الرئيس عدلي منصور بتشكيل لجنة تقصى حقائق برئاسة فؤاد عبد المنعم رياض، قاض سابق، قد يسلب اختصاصات القضاء، موضحا أن تلك الأحداث جميعها معروضة أمام القضاء المصرى.

نجحت الأجهزة الأمنية بالإسكندرية، اليوم الثلاثاء، في ضبط اثنين من المنتمين لتنظيم الإخوان الإرهابى، كونا خلية إرهابية استهدفت التعدى على قوات الشرطة والجيش، وبحوزتهم 18 قطعة سلاح ناري.

وفى إطار جهود الأجهزة الأمنية لملاحقة العناصر المتورطة بالتحريض على الأجهزة الأمنية، تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسكندرية من ضبط كل من: "وليد محمد عبد الحميد محمد حبيب"، 32 سنة، ومقيم بدائرة قسم شرطة ثان المنتزه، و"حسام الدين حسنى أحمد جودة"، 25 سنة، مقيم بدائرة قسم شرطة ثان المنتزه؛ لإنشائهم خلية إرهابية لاستهداف قوات الجيش والشرطة.

عثر بحوزة المتهمين على "بندقية آلية، قنبلة دخان، بنادق خرطوش، فرد خرطوش محلى الصنع، طبنجة عيار 9 مم، 845 طلقة خرطوش، مجموعة من الماسكات الواقية والأقنعة والقفازات"، تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين، وجارٍ العرض على النيابة لمباشرة التحقيق.

نفى الرائد تامر صبري حنا بالقوات الجوية وجود شبهة جنائية في احتراق منزل أسرته بدائرة مركز الزقازيق، ورفض اتهام أحد بذلك.
وكان اللواء سامح الكيلاني، مدير أمن الشرقية، تلقى إخطارا من مأمور مركز الزقازيق بتلقيه بلاغا بنشوب حريق بمنزل بناحية النكارية دائرة المركز.

انتقلت قيادات المديرية وقوات الحماية المدنية وتمت السيطرة على الحريق وإخماده.

وبالفحص تبين نشوب حريق بمنزل محاط بسور خارجى ملك صبرى عيسى حنا ما أدى إلى احتراق واجهة المنزل و(3) سيارات أرقام 119618، 123075، 3794 ر ن ص بالكامل، ولم يسفر عنه ثمة إصابات أو وفيات.

وبسؤال نجل مالك المنزل تامر صبرى عيسى حنا 32 سنة رائد بالقوات المسلحة بسلاح الدفاع الجوى بالقيادة العامة ومقيم بذات الناحية أيد ما جاء بالفحص، ولم يعلل سبب الحريق ولم يتهم أحدا، وكلفت إدارة البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة.

تم تكليف قسم الأدلة الجنائية لفحص مكان الحريق فنيا، وتم إخطار الشرطة العسكرية، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 3119 إدارى المركز لسنة 2014، وجارٍ العرض على النيابة العامة.

تجرى نيابة أكتوبر ثان برئاسة محمد خليل التحقيق مع مدير شركة قطرية وطالب من المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين حاولا الهرب من أمام مجمع نيابات أكتوبر، خلال عرض عدد من أعضاء التنظيم الإرهابي على النيابة وعثر بحوزة المتهمين على مبالغ مالية دولارات أمريكية وعملات قطرية وصورا للرئيس المعزول محمد مرسي.

وكشفت تحقيقات عمرو صفي الدين مدير النيابة أن المتهمين طبقا لتحريات الأمن الوطني يحملان تلك المبالغ المالية لتمويل تظاهرات العنف للجماعة الإرهابية وأن المتهم الأول يدعى وليد. م 35 سنة، مدير تنفيذي بشركة غاية العالمية للمشاريع بقطر، والثاني يدعى عمار. ر 22 سنة، طالب بمعهد الهندسة والتكنولوجيا بأكتوبر، وبحوزتهما هاتفين محمولين ومبلغ 6200 دولار أمريكي و10 أوراق مالية عملة قطرية و1400 جنيه مصري.

وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمضبوطات لاستخدامها في أعمال التظاهر والمسيرات المؤيدة للرئيس المعزول ضد الدولة وأجهزة الأمن والجيش.
الجريدة الرسمية