رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: 150 ألف ضحايا الحرب الأهلية السورية


قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن 150 ألف شخص قتلوا على الأقل في سوريا جراء الحرب الأهلية السورية التي تخطت عامها الثالث.

وأشارت الصحيفة إلى تواجد مقر المرصد السوري في المملكة المتحدة الذي يرصد العنف في سوريا من خلال شبكة من الناشطين والمصادر الطبية والأمنية، وقال المصدر إن حالات الوفاة أعلى بكثير من 220 ألف حالة.


وأضافت الصحيفة أن الجهود الرامية لإنهاء الصراع السوري فشلت في جمع ممثلين من حكومة الرئيس بشار الأسد والمعارضة، وقال وسيط الأمم المتحدة أنه من غير المرجح استئناف المحادثات قريبًا.

ولقد أصدرت الأمم المتحدة أرقاما في يوليو 2013، حول عدد القتلي ولا يقل عددهم عن 100 ألف شخص وفقا لإحصائيات يناير وأنها ستوقف تحديث حصيلة عدد القتلي لعدم حصولها على تقديرات دقيقة.

وقال المرصد السوري إنه سجل 150.344 حالة وفاة في 18 مارس 2011، وقتل ما يقرب من 38 ألف من المعارضة من بينهم مقاتلون من جبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة في سوريا وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام هي جماعة منشقة عن القاعدة تقاتل أيضا في سوريا وأنضم لها العديد من المقاتلين الأجانب، وقتل أكثر من 58 ألف من المقاتلين الموالين للأسد من بينهم قوات نظامية وملشات موالية للحكومة السورية، فضلا عن 364 من مقاتلي حزب الله من المليشيات الشيعية في لبنان، و605 مقاتل شيعي من دول أخرى.

وأكد المرصد أن 18 ألف شخص في عداد المفقودين بعد اعتقالهم على يد قوات الأمن في حين أن 8 آلاف شخص أخرين اختطفوا أو اعتقلوا من قبل قوات المتمردين.
الجريدة الرسمية