رئيس التحرير
عصام كامل

"الصورة" بداية طبيعية لتعويد طفلك على القراءة


على الرغم من أهمية القراءة والنصائح المستمرة بضرورة تعويد الطفل عليها ونقلها من مجرد شىء يجبر عليه الطفل أثناء الدراسة إلى منهج يومي، إلا أن كثيرا من الأمهات تفشل في حقيق هذه النصيحة ويكون العذر أنها تأخرت في تعليمه القراءة وأنه عاشق للعب.


وبمناسبة اليوم العالمي لكتاب الطفل الموافق 2 أبريل، نوجه عنايتك لعدة خطوات تمكنك من جذب طفلك للإمساك بالكتاب منذ نعومة أظفاره وترك اللعبة، ليتدرج حتى تصبح القراءة بالنسبة له كالماء والهواء.

احرصي على شراء تلك القصص الملونة المحتوىة على رسومات كبيرة الحجم بألوان جذابة، فالعين تنجذب للألون الأخاذة، وضعيها في مكان ظاهر بالنسبة للطفل، وتذكري أن الممنوع مرغوب فلا تضعيها في متناول يده بل حاولي استشارة حب الاستطلاع الكامن لديه.

هناك قصص تحتوي على موسيقى تلفت انتباه طفلك، ابحثي عنها فالأطفال يختلفون في درجات الاستجابة نحو المؤثرات المختلفة باللون والصوت والملمس.

لا تعامليه على أنه لا يفهم، فوعي الطفل يبدأ منذ كان جنينا، لذا رددي الكلمات البسيطة التي تتضمنها القصة حتى يلتفت لك تدريجيا، فينطق بها هو الآخر.

انتقي تلك الحكايات المشوقة في جميع المجالات فقد يهوى طفلك القصص البوليسية، أو الغرائب والعجائب، أو الفضاء، وربما تستهويه كتالوجات الفك والتركيب، المهم أن يقرأ ولو كلمات بسيطة تنتهي لكتب في شتى المجالات.
الجريدة الرسمية