رئيس التحرير
عصام كامل

هبوط الين ولهجة يلين الهادئة تضر بالدولار

جانيت يلين رئيسة
جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي

تراجع الين اليوم الثلاثاء مع بدء تطبيق زيادة ضريبة المبيعات في اليابان، لكن الدولار فشل في تحقيق مكاسب كبيرة بعد أن دافعت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عن السياسة المالية شديدة التيسير وأبرزت أن الاقتصاد لا يزال يعاني من ركود.


ونزل مؤشر الدولار 80.059 منخفضا من أعلى مستوى في أسبوعين عند 80.296 الذي سجله يوم الاثنين. ومقابل العملة اليابانية استقر الدولار عند 103.25 ين منخفضا من أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع الذي سجله يوم الاثنين عند 103.44 ين.

وسبب مسح تانكان الصادر عن البنك المركزي الياباني -بحسب رويترز - بعض الإحباط للسوق وأثار شكوكا بشأن استمرار التحسن في وتيرة النشاط هذا العام. وقال محللون إن نتائج المسح تعني استمرار التوقعات بإمكانية تبني بنك اليابان مزيدا من سياسات التيسير النقدي إذ جاء تأثير زيادة ضريبة المبيعات أسوأ مما هو متوقع.

وسجل الين انخفاضا حادا أمام العملات مرتفعة العائد وصعد الدولار النيوزيلندي لأعلى مستوى في ستة أعوام عند 89.70 ين اليوم بعد أن صعد 3.6 بالمئة في الربع الأول.

وسجل الدولار الاسترالي أعلى مستوى في عشرة أشهر مقابل العملة اليابانية عند 95.97 ين يوم الثلاثاء وارتفع 0.1 إلى 95.75 ين خلال يوم الثلاثاء.

وصعد اليورو إلى 1.3785 دولار متعافيا من مستواه المنخفض يوم الاثنين عند 1.3721 دولار إثر بيانات أظهرت تراجع ضغوط الأسعار بمنطقة اليورو. كما ارتفع اليورو مقابل العملة اليابانية إلى 142.375 ين.
الجريدة الرسمية