رئيس التحرير
عصام كامل

إعفاء أصحاب المزارع السمكية بغرب الحفير من الغرامات

المستشار محمد عزت
المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ

قرر المستشار محمد عزت عجوة محافظ كفر الشيخ إعفاء أصحاب المزارع السمكية بمناطق " غرب تيرة والحفير والمنصور" من الغرامات المفروضة عليهم وذلك لعدم وصول المياه لأراضيهم لزراعتها بالمحاصيل الزراعية. 


كان محافظ كفر الشيخ قد أمر بتشكيل لجنة تضم أعضاء من مديرية الزراعة والمراقبة العامة للتنمية والتعاونيات ومديرى مناطق غرب تيرة والمنصور والحفير الزراعية والأهالي المتضررين لفحص أسباب عدم وصول المياه لأراضيهم مما جعلهم يقومون بتحويلها إلى مزارع سمكية.

وقالت  اللجنة  في تقريرها إن منطقة غرب الحفير تروى أراضيها من مصرف الغربية الرئيسى " كتشنر" وإن المحاصيل الشتوية بها جيدة لكن تقل المياه في خلال شهر مايو ويونيو حتى منتصف يوليو. 

وذكر تقرير اللجنة أن منطقتى غرب تيرة والمنصور تعتمدان في رى أراضيهما على مياه مخلوطة من بخر تيرة ومصرف الغربية الرئيسى بنسبة خلط لا تقل عن ١:٤ وتتم زراعة 75% من إجمالى أراضي المنطقتين بالمحاصيل الحقلية والتي تقع في بداية مصادر الرى إلا أن هناك بعض المزارع السمكية تتخلل المحاصيل الزراعية إضافة إلى  25% من هذه الأراضي. 

انتهت اللجنة إلى تفعيل القرار رقم 1144 لسنة 2013 الخاص بإلغاء تجميد تحصيل الغرامات لأصحاب المزارع التي تقع في بداية مصادر الرى وإعفاء أصحاب المزارع السمكية التي تقع في زمام الـ ٢٥٪ التي تقع في نهايات الترع من الغرامات.
الجريدة الرسمية