رئيس التحرير
عصام كامل

200 مليون دولار تمويل من كوريا الجنوبية لمشروعات البنية التحتية

وزارة المالية
وزارة المالية

استضافت وزارة المالية، اليوم الأحد اجتماعًا موسعًا بين الحكومتين المصرية والكورية الجنوبية عقد على مستوى الخبراء لمناقشة تفعيل بروتوكول التعاون بين البلدين الموقع الشهر الماضى خلال زيارة وزير المالية الكورى الجنوبى للقاهرة، وضم الاجتماع ممثلين عن وزارات الخارجية والتعاون الدولى والمالية والكهرباء والاتصالات والإسكان والنقل.


وقال الدكتور محمد المكاوى مستشار وزير المالية للعلاقات الدولية، إن مصر تقدمت خلال الاجتماع بعدد من مشروعات تنمية البنية التحتية للحصول على تمويل من الصندوق الكورى الجنوبى للتنمية الاقتصادية، الذى رصد نحو 200 مليون دولار مساعدات ومنح وقروض ميسرة لمصر تقدم خلال العامين الحالى والمقبل.

وأضاف أن الحكومة الكورية الجنوبية تعكف على دراسة هذه المشروعات لتحديد المجالات التى تقوم بتمويلها.

وقال إن من ضمن المشروعات التى حظيت بموافقة مبدئية من الجانب الكورى مشروع لإقامة محطة كهرباء باستغلال طاقة الرياح تقام بجبل الزيت بالصحراء الشرقية حيث وعد الجانب الكورى بتمويل دراسات جدوى المشروع فى أسرع وقت ممكن، بجانب الإسراع فى إجراءات عقد اتفاقية قرض ميسر لتمويل إنشاء المحطة بقيمة 100 مليون دولار مبدئيا، بحيث يتم الانتهاء من إجراءات القرض وتنفيذ المشروع قبل نهاية العام الحالى.

كما عرض الصندوق الكورى الجنوبى تقديم تمويلا ميسرا لمشروعات إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة تبلغ فائدتها 0.15% تسدد على 40 عاما مع فترات سماح تصل إلى 10 سنوات.
الجريدة الرسمية