رئيس التحرير
عصام كامل

ألمانيا وفرنسا وبولندا يدعون لمؤتمر دولي بشأن أوكرانيا في مايو المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت كل من ألمانيا وفرنسا وبولندا اليوم الإثنين إلى مؤتمر دولي بشأن أوكرانيا، مطالبين روسيا بضرورة المشاركة الروسي، واقترح وزراء خارجية الدول الثلاث عقد المؤتمر بعد إتمام أوكرانيا للانتخابات الرئاسية في مايو المقبل.

ويحتدم الخلاف بين موسكو والغرب بسبب ضم روسيا لمنطقة القرم عقب الإطاحة بالرئيس الأوكراني المؤيد لموسكو فيكتور يانوكوفيتش.

وقال الوزراء في بيان بعد اجتماع في ألمانيا "من أجل إرسال إشارة دعم قوية وتعزيز جهود الدعم الدولية ومناقشة الإصلاحات اللازمة نقترح عقد مؤتمر لحشد الدعم الدولي بما في ذلك المساعدة التقنية لأوكرانيا بعد الانتخابات الرئاسية"، وأضافوا: "سنقدر بشدة المشاركة الروسية". 

واقترح الوزراء أيضا أن تجري روسيا والاتحاد الأوربي محادثات مع أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا بشأن عواقب اتفاقات الارتباط بين الاتحاد الأوربي ودول شرق أوربا.

من جهتها أعلنت الولايات المتحدة أنها سترحب بسحب القوات الروسية المنتشرة على الحدود الأوكرانية، وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جينيفر بساكي "إذا تبين أن المعلومات التي تحدثت عن سحب القوات الروسية من المنطقة الحدودية (مع أوكرانيا) صحيحة، فإن ذلك سيشكل مرحلة أولى تحظى بالترحيب".


ع. ش/ م.س (رويترز، أ ف ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية