رئيس التحرير
عصام كامل

هيج: جزر فوكلاندز ستبقى أرضًا بريطانية لـ"قرون قادمة"

 وزير الخارجية البريطانى
وزير الخارجية البريطانى وليام هيج

قال وزير الخارجية البريطانى وليام هيج الأحد: إن جزر "فوكلاندز" المتنازع على ملكيتها مع الأرجنتين ستظل أرضًا بريطانية لـ"قرون قادمة" وذلك ردًا على تصريحات وزير الخارجية الأرجنتينى هيكتور تيمرمان الذى أشار إلى أن بلاده ستستعيد السيطرة على الجزر خلال 20 عامًا.

وأضاف فى تصريحات لصحيفة "ذا صانداى تايمز": "إن المجتمع فى فوكلاندز بدأ فى التكون منذ 200 سنة ويبدو أنهم يريدون أن يظلوا بريطانيين."
ويعتزم سكان الجزر إجراء استفتاء على بقاء الجزر تحت التاج البريطانى الشهر القادم وذلك فى محاولة لتعزيز ارتباطها بالمملكة المتحدة.
وقال وزير الخارجية البريطانى: "إن تاريخ ارتباط فوكلاندز بالمملكة المتحدة ممتد لأكثر من تاريخ الحدود التى تعرف بها الأرجنتين بشكلها الحالى".
وأشار إلى أن بريطانيا مصممة على منح الشعب فى فوكلاندز الفرصة للتعبير عن آرائهم لتحديد مستقبل الجزر من خلال الاستفتاء على بقاء الجزر تحت التاج البريطانى يومى 10 و11 مارس.
وتطالب الأرجنتين بإجراء حوار حول ملكية الجزر التى شهدت حربًا بين البلدين بدأت باحتلال قوات أرجنتينية الجزر فى 2 إبريل 1982 تبعها حرب استمرت حتى 11 يونيو وقتل فيها 255 جنديًا بريطانيًا و649 جنديًا أرجنتينيًا بالإضافة إلى 3 من السكان المدنيين للجزر.
وتطالب رئيسة الأرجنتين كريستينا دى كيرتشنر بريطانيا بالالتزام بقرار مجلس الأمن الصادر عام 1965 والداعى لإجراء مباحثات بين البلدين للوصول إلى حل لأزمة الجزر.
الجريدة الرسمية