رئيس التحرير
عصام كامل

ألمانيا ترحب بخفض القوات الروسية على حدود أوكرانيا

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر

اعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير خفض روسيا لقواتها على الحدود مع أوكرانيا إشارة صغيرة على تراجع التوتر، وطالب أوربا بضمان عدم ضم روسيا لأجزاء من أوكرانيا من خلال مواصلة الحوار معها.

قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الإثنين، إن خفض عدد القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا علامة صغيرة على تراجع التوتر في المواجهة بشأن شبه جزيرة القرم.

وقال شتاينماير في مؤتمر صحفي مع نظيريه الفرنسي والبولندي "آمل أن نكون تجاوزنا أسوأ تصعيد"، وأضاف "كان هناك نبأ اليوم فقط أن الحشد الهائل للقوات الروسية على حدود شرق أوكرانيا تقلص قليلا، تبدو هذه إشارة صغيرة على أن الوضع سيصبح أقل توترا".
وقال إن أوربا عليها ضمان ألا تضم روسيا أجزاء أخرى من أوكرانيا ولن يعني هذا مجرد التهديد بفرض عقوبات لكن مواصلة الحوار أيضا.

وكان مسئول دفاعي أوكراني قال في وقت سابق إن عدد الجنود الروس على الحدود مع أوكرانيا يتراجع لكنه حذر من أن هذا قد يعكس تناوبا مقررا للجنود وليس انسحابا.

ونقلت وكالات أنباء رسمية اليوم الإثنين عن متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية قوله إن روسيا تسحب كتيبة مشاة ميكانيكية من منطقة قرب الحدود الشرقية لأوكرانيا. ولم يوضح المتحدث ما إذا كانت قوات روسية أخرى قرب الحدود ستنسحب.

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في محادثات أمس الأحد مع نظيره الروسي سيرجي لافروف إن التقدم بشأن حل الأزمة الأوكرانية يتوقف على سحب القوات من على الحدود.

ع.ش/ م.س (رويترز، أ ف ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية