رئيس التحرير
عصام كامل

طرق التعامل مع استخدام طفلك للشتائم

الخبيرة النفسية سهام
الخبيرة النفسية سهام حسن

أحيانا تفاجأ الأم باستخدام طفلها للشتائم والسباب، التي يعبر بها عن غضبه من أخوته، على الرغم من عدم استخدامها لهذا الأسلوب معه في التعامل.



وتشير الخبيرة النفسية سهام حسن إلى أن هناك عدة مسببات تدفع الطفل إلى تعلم السب والشتم والتعود عليه، ومنها أنه عند بداية انتقالهم لمرحلة اللعب مع الأطفال الآخرين يتولد لديهم إحساس بالصراع والنزاع، فيتسبب ذلك في توليد الرغبة لاستخدام كلمات عدائية مع الأطفال، لتظهر عدم رضاهم ومنازعتهم على الأشياء، فغالبا يستخدمون الكلمات التي يسمعونها من والديهم عند الغضب، وتكون وقتها أفضل الكلمات التي تعبر عن عدم رضاهم.

تضيف سهام إلى أن هناك أسبابا أخرى لاستخدام الطفل للشتائم، وهي أن يستخدمها على سبيل المرح ولجلب اهتمام الآخرين، وليس للعداء مع الآخرين. 

وعن علاج هذه المشكلة توضح الخبيرة النفسية أن هناك عدة طرق، يمكن للأم اتباعها.

لا تبدي انزعاجا ملحوظا عند سماعك لكلمة الشتم عند الوهلة الأولى وكذلك لا تبدي ارتياحا ورضا بالتبسم والضحك مما يولد تشجيعا له على تكرارها.

عند سماعك كلمات سيئة منه حاولي أن تشرحي له أن هذه الكلمات تؤلم مشاعر الآخرين كما يؤلمهم الضرب.

حاولي أن تدربيه على كيفية التعبير عن عدم الرضا عن الآخرين وذلك بأن تدربيّه على قول - إذا عملت معي كذا فذلك سيغضبني منك - وإذا استدعى الأمر قولي له لا تلعب مع هذا الطفل واجعليه يلعب مع آخرين.

قد لا تؤدي الخطوات المذكورة إلى نتائج سريعة وفعالة لأن إحساس الطفل بقدرته على إحداث الأثر والانفعال على أعدائه - في اللعب بالسب والشتم أقوى من أثر الضرب، لذلك فهو يشبع رغبة جامحة تجعله يحرص على الشتم وتفضيله على الحلول الأخرى.

دائما يكون التعبير بالقدوة هو أفضل الوسائل لتدريب الطفل ومعالجة تلفظه بكلمات نابية، ولذلك يجب أن يتجنب الكبار التلفظ بما يكرهون أن يتلفظ به الصغار، وكذلك التصرف بانفعالات وعصبية وسلبية في المواقف، والتي بلا شك ستنتقل إلى الصغار الذين يفهمون أكثر بكثير مما يعتقد أهلهم أنهم يفهمونه، فمثلا عند اعتراض سيارة للأب أثناء قيادته ومعه الطفل يجب انضباط الأب وعدم التلفظ بالألفاظ غير اللائقة عن السائق الآخر، أمام الابن.

أن نطلب منه الذهاب إلى مكان وحده، ويكرر لفظ الكلمة عدد ما يشاء وحيدا وبعيدا عنهم ويعلم أنه قد يؤذي الآخرين، ولا يريدون سماعها، أو نحاول استبدال كلمة الشتم بكلمة مشابهة لها في الصوت والنغمة مثل حمار بفنار أو محار وكلب بقلب.

كلما يكبر الطفل سيكون أكثر فهما للكلمات التي يجب ألا يتفوه بها وعندها يمكن التعامل معه من مبدأ الثواب والعقاب على كل كلمة سيئة ينطق بها
الجريدة الرسمية