رئيس التحرير
عصام كامل

الرئيس اليمنى يحذر جماعات العنف الدينى ويدعو إيران لرفع يدها عن البلاد

الرئيس اليمني عبد
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في حواره مع صحيفة "الحياة" اللندنية، إيران إلى «رفع يدها عن اليمن»، وإلى أن توقف دعمها «كل التيارات المسلّحة والمشاريع الصغيرة». وأشاد بالدور الذي لعبته السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي في إخراج اليمن من محنته، مؤكدًا أن «أمن المملكة هو من أمن اليمن، وأمن اليمن هو من أمن المملكة».


وسُئِل عما إذا كانت إيران لا تزال تتدخل في الشأن اليمني الداخلي فأجاب: «للأسف لا يزال تدخل إيران قائمًا، سواء بدعمها الحراك الانفصالي أو بعض الجماعات الدينية في الشمال، وقد طلبنا من أشقائنا الإيرانيين مراجعة سياساتهم الخاطئة تجاه اليمن، لكن مطالبنا لم تثمر حتى الآن، لا توجد لدينا أي رغبة في التصعيد مع طهران لكننا في الوقت ذاته نأمل بأن ترفع يدها عن اليمن، وتعمل لإقامة علاقات أخوية وودية، وتتوقف عن دعم كل التيارات المسلّحة والمشاريع الصغيرة».

وعن دعم السعودية ودول الخليج بلاده، قال الرئيس عبد ربه منصور هادي: «لا تستطيع أي كلمات نقولها أن تفي حق أشقائنا في المملكة العربية السعودية وفي المقدمة أخي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، فما قدّموه لليمن في الفترة الماضية كان له الدور الأكبر في انتشال اليمن من أزمته والخروج به من محنته، سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية أو الأمنية أو العسكرية».

وأضاف: «لولا هذا الموقف الأخوي الكبير من أشقائنا في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي لما حقق اليمنيون هذا النجاح الكبير في التسوية السياسية ومؤتمر الحوار الوطني. ونأمل من أشقائنا استمرار دعمهم اليمن بالروح ذاتها التي عهدناها منهم في الفترة الماضية».

ودعا اليمنيين إلى تفهّم حاجة البلد إلى استخدام الضربات الجوية التي تنفّذها طائرات بلا طيار «للحد من تحركات تنظيم القاعدة ونشاطه وهي ساهمت في شكل كبير في ذلك، رغم الأخطار المحدودة التي حدثت والتي نأسف لها».

الجريدة الرسمية