رئيس التحرير
عصام كامل

استعدي من الآن لحماية بشرتك من شمس الصيف

نهى رشوان اختصاصة
نهى رشوان اختصاصة الامراض الجلدية

إسمرار البشرة وظهور النمش من المشكلات التي تواجهها كثير من الفتيات مع بداية اشتداد حرارة الجو، ووهج الشمس في الصيف.

وتشير دكتورة نهى رشوان اختصاصية علاج الأمراض الجلدية وتجميل الجلد والليزر إلى أنه لا بد من اتباع بعض النصائح الطبية لتقليل فرصة إسمرار البشرة وانتشار النمش وتدميرها ضوئيا بسبب الشمس والحرارة، الذي يعرف طبيبا بـ"Photodamage".


وتقدم دكتورة نهى مجموعة من النصائح الضرورية والتي يجب أن تتبعها كل امرأة خلال فصل الصيف.

العناية الطبية بالبشرة صباحا أو قبل الخروج إلى الشمس، باستعمال غسول طبي مناسب لنوع البشرة، ثم وضع الكريمات المضادة للأكسدة والمحتوية على الكولاجين المرطب للبشرة، والمقاوم للتجاعيد الناتجة من التدمير الضوئي للبشرة.

وتحذر دكتورة نهى من استعمال أي كريم مكتوب عليه كولاجين، إذ لا بد أن تكون تركيبته قابلة لأن تتشربه البشرة، فالعديد من كريمات الكولاجين في السوق الطبية تحتوي على جزيئات غير قابلة للامتصاص، فلا تستفيد منها البشرة، فيصبح الكريم مضيعة للوقت والجهد.

ضعي كريم واقي من الشمس، ولا بد أن يناسب نوع ولون البشرة، ويتم تكرار وضعه كل ساعة إلى ساعتين طالما استمر التواجد في ظروف جوية حارة، مع ضرورة تجنب أشعة الشمس الضارة قدر الإمكان.

مساء لا بد من استعمال غسول مناسب ثم وضع سائل منع الإسمرار وهو عبارة عن ملطف ومرطب فوري وسريع لتأثير أشعة الشمس والحرارة، يليه استعمال سائل أو كريم تقشير سطحي للبشرة، لإزالة طبقة البشرة التي يمكن أن تكون قد تعرضت للإسمرار أو التدمير الشمسي الضوئي.

بعد ذلك يمكن استعمال قناع طبي مغذي للبشرة، ليساعد على تنقيتها وتزويدها بالفيتامينات، ثم يوضع كريم كولاجين من نوعية قادرة على النفاذ إلى عمق البشرة، يليه كريم تفتيح مناسب لنوع البشرة وحساسيتها.

شرب الكثير من الماء والسوائل مع الأكل الصحي والفيتامينات سواء الفيتامينات الموضعية للبشرة أو كبسولات الفيتامينات، ليساعد على تقليل العوامل المؤكسدة في خلايا الجسم عامة والبشرة بصفة خاصة.
الجريدة الرسمية