رئيس التحرير
عصام كامل

كوروس أوتو الصينية تغزو الأسواق الأوربية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تسعى شركة كوروس أوتو، التي تأسست عام 2007 والمملوكة لشركة تشيرى أوتو موبيل الصينية، إلى غزو أسواق الدول الغربية بسيارة «3 هاتش» لمنافسة سيارة جولف التي تنتجها شركة فولكس فاجن الألمانية وغيرها من شركات السيارات الأوربية مثل بيجو ستروين الفرنسية.


ذكرت وكالة بلومبرج أن شركة كوروس ستطرح 5 سيارات جديدة مع نهاية هذا العام لغزو أسواق الدول الأوربية، كما فعلت شقيقتها شركة جريت وول موتورز الصينية التي غزت بسياراتها السوق البلغارية.

يقول تيم أوركوهارت، محلل أسواق السيارات بمؤسسة IHS البحثية، إن شركة كوروس طرحت في بداية هذا العام موديلاتها في سلوفاكيا، وتتوقع ارتفاع مبيعاتها إلى 34 ألف وحدة مع نهاية العام الحالى لترتفع إلى أكثر من 188 ألف سيارة بحلول عام 2020.

وكانت كوروس قد قدمت إنتاجها الجديد من 3 هاتش في معرض جنيف الدولى الذي انعقد خلال الشهر الحالى وتتميز بأنها أطول من سيارة جولف الألمانية بنحو 9 سم وقوة محركها تصل إلى 156 حصانا بما يعادل ضعف قوة محرك الجولف، وإن كان سعر 3 هاتش نحو 21 ألف يورو «29 ألف دولار» مقابل 27 ألفا و250 يورو للجولف.

وتنتج شركة كوروس سياراتها في مصنعها بمدينة تشانجشو التي تبعد 100 كيلو متر شمال غرب شنغهاى، وتبلغ طاقته الإنتاجية 150 ألف سيارة سنويا، وإن كانت أقصى طاقة له تصل إلى 350 ألف سيارة في السنة. لكن الشركة الصينية تملك مراكز تصميم في مدينة ميونخ الألمانية ومدينة جراز النمساوية للاستفادة من الخبرة الأوربية، لدرجة أنها استعانت بالرئيس التنفيذى السابق لشركة فولكس فاجن، وكذلك لشركة BMW لاجتذاب العملاء في أوربا للسيارات الصينية المصممة على الطريقة الألمانية بفضل جيرت هايلدبراند المصمم السابق بشركة BMW.
الجريدة الرسمية