رئيس التحرير
عصام كامل

قائد قوات «الناتو» في أوربا يقطع زيارة لواشنطن بسبب الأزمة الأوكرانية

 الجنرال الأميركي
الجنرال الأميركي فيليب بريدلوف

أعلن البنتاجون الأحد أن القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوربا الجنرال الأمريكي فيليب بريدلوف، قطع زيارة إلى واشنطن وعاد إلى أوربا السبت بسبب «الشكوك المتزايدة» حول الوضع في أوكرانيا.


وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، إن عودة الجنرال الأمريكي هي «الأمر الأكثر تعقلا للقيام به بالنظر إلى انعدام الشفافية حول نوايا المسؤولين الروس بشأن تحركاتهم العسكرية على الحدود «الروسية-الأوكرانية».

وأضاف «على الرغم من أن هذا لا يعني أن هناك عملا عسكريا وشيكا في أوكرانيا، إلا أن عودة الجنرال تمنحه متسعا من الوقت للتشاور مع زملائه وحلفائنا وشركائنا من أجل تقديم مشورة أفضل للمسؤولين الكبار».

وإضافة إلى كونه القائد الأعلى لقوات الأطلسي في أوربا فإن الجنرال «بريدلوف»، يشغل أيضا منصب قائد القوات الأمريكية في أوربا.

وكان مقررا أن يشارك يومي الثلاثاء والأربعاء في جلسات استماع في الكونجرس حول الموازنة ولكن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل أمره الجمعة بالعودة إلى أوربا، وليست هذه أول مرة يقطع فيها جنرال أمريكي مماثل زيارة إلى بلده ويعود إلى مكان عمله تحسبا لحال طارئة.

ففي السنة الماضية قطع قائد القوات الأمريكية، في كوريا زيارة إلى الولايات المتحدة للمشاركة في جلسات استماع مماثلة في الكونجرس وعاد إلى مكان عمله بسبب توتر الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية.

وبحسب واشنطن وكييف حشدت روسيا قوات عسكرية على حدودها مع أوكرانيا التي تقطن مناطقها الشرقية أكثرية ناطقة بالروسية وتشهد تظاهرات تطالب بالانفصال عن كييف والانضمام إلى روسيا على غرار ما فعلت شبه جزيرة القرم، وهو ما يخشى المسئولون الأمريكيون والأوكرانيون أن يكون مقدمة لغزو روسي لشرق أوكرانيا.
الجريدة الرسمية