رئيس التحرير
عصام كامل

حزب «أردوغان» يتقدم في الانتخابات البلدية التركية بـ 46.8 %

رئيس الوزراء التركي،
رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان

أعلن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، أن حزبه «العدالة والتنمية» حقق فوزا في الانتخابات البلدية، وقال «هذا هو يوم الزفاف في تاريخ تركيا الجديدة».


وذكرت وكالة الأناضول شبه الرسمية، أنه تم فرز 63 % من الأصوات، وحصل حزب العدالة والتنمية على 46.88 % من الأصوات، في حين يتخلف حزب الشعب الجمهوري بـ 27.32 %.

واحتفظ حزب العدالة والتنمية بالتقدم في معاقله في وسط وشرق الأناضول، حيث حصل أغلبية قوية من الناخبين المحافظين، في المحافظات الوسطى من «قونية، قيصري، سيفاس يوزغات»، وجمع الحزب أكثر من 50 % من الأصوات، وفقا للنتائج الأولية وفي المنطقة الشرقية من أرضروم، مسقط رأس فتح الله جولين، جمع حزب العدالة والتنمية على 50 % من الأصوات.

مع استمرار عملية فرز الأصوات حصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على أعلى نسبة من الأصوات في ثلاث مدن وهي 68.30 في المئة في ريزي، 65.20 في المئة في ملاطية، و65.20 في المئة في قونية.

وبدأت عملية التصويت من الساعة 7.00 صباحًا إلى 4.00 عصرًا في 32 ولاية تركية، ومن 8.00 صباحًا إلى 5.00 عصرًا في 49 ولاية، وفق التوقيت المحلي.

ويتنافس على مقاعد الولايات والبلديات والأحياء والقرى، 26 حزبًا؛ يأتي على رأسها حزب العدالة والتنمية الإسلامي الحاكم، بالإضافة إلى أحزاب وقوى مخضرمة في الساحة السياسية التركية، منها "حزب الشعب الجمهوري" القومي العلماني أقدم الأحزاب التركية، وأحزاب كردية، ويسارية، وليبرالية، للفوز بأصوات أكثر من 52 مليون مواطن تركي مخوّل بالتصويت.
الجريدة الرسمية