رئيس التحرير
عصام كامل

بالمستندات.. خطة للبنك المركزي للقضاء على البطالة بوظائف وهمية.. البريد الإلكتروني المعلن عنه وهمي ولا يتلقى الطلبات.."فيتو" تتأكد من صحة الأمر..وإحدى ضحايا الإعلان: يتم تعيين أبناء المسئولين بالوساطة

فيتو

انتشار البطالة وضياع حلم الشباب في الحصول على وظيفة دفع العديد من الشباب إلى الهجرة غير الشرعية ومواجهة خطر الموت غرقا وسط البحار أو دفع البعض الآخر للمخدرات والعنف، فمن وقت لآخر نسمع عن شاب أنهى حياته ليأسه من الحياة ومعاناته للبطالة.


ويتعرض العديد من شبابنا للنصب من معدومي الضمير الذين يوهمونهم بوظائف سواء عن طريق مكاتب التوظيف والسفر للخارج أو من يجمع الرشاوي لتعيينهم بإحدى البنوك أو الوزارت، ولكن هذه المرة تعرضت إحدى الفتيات لخيبة الأمل والنصب من البنك المركزي المصري.

تبدأ القصة مع إعلان البنك المركزي المصري في 20 مارس الماضي عن وجود عدد من الوظائف الشاغرة بالبنك وفتح الباب لشغل هذه الوظائف أمام حملة المؤهلات العليا من خريجي كليات "الاقتصاد والعلوم السياسية، الآداب، نظم المعلومات، الهندسة، التجارة، والحقوق".

واشترط المركزي في المتقدم للوظيفة، أن يكون حاصلًا على تقدير عام "جيد" على الأقل، وألا يتجاوز سنه 28 عاما في تاريخ الإعلان، إضافة إلى إجادة اللغة الإنجليزية وتطبيقات الحاسب الآلي، وأن يكون أدى الخدمة العسكرية أو معفى منها، على أن يتلقى البنك طلبات الوظائف على البريد الإليكتروني "career@cbe.org.eg" بعنوان "2014Ad"، علمًا بأنه سيتم إجراء الاختبارات العامة بالمعهد المصرفي بالتنسيق مع المتقدمين على دفعات وعن طريق التواصل مع البريد الإليكتروني، وعلى الراغب في التقدم للوظية ملء استمارة التوظيف الموجودة على موقع البنك المركزي على الإنترنت.

وشدد المركزي في إعلانه على أن التقديم يكون عبر البريد الإليكتروني فقط ولن يلتفت للطلبات المقدمة باليد.

وقالت يارا إبراهيم عبد الهادي إحدى ضحايا الإعلان الوهمي الحاصلة على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من جامعة القاهرة عام 2013، بتقدير عام جيد: "عندما قرأت الإعلان وانطباق الشروط المطلوبة علي فرحت وبدأت في ملء استمارة التوظيف الموجودة على موقع البنك، ولكن بعد أن قمت بإرسال البريد الإليكتروني الموضح بالإعلان جاء الرد بفشل إرسال الرسالة الإليكترونية لعدم صحة البريد الإليكتروني المرسل إليه".

وأضافت عبد الهادي: "وتبدد الأمل بمجرد ضغطي على كلمة إرسال، فبعد أن قمت باستكمال جميع الأوراق والمستندات وتعبئة استمارة التوظيف وبعد إرسال رسالة إليكترونية للعنوان المذكور في إعلان البنك أصبت بخيبة الأمل والإحباط بعد أن جاء الرد بأن الإيميل المذكور غير صحيح واكتشفت أنه تم التلاعب بأحلامنا".

وتساءلت عبد الهادي: "ماذا نفعل لكي نحصل على وظيفة كريمة وحياة كريمة في وطن لا يعترف بالكفاءات ولا بتكافؤ الفرص؟ البنك أعلن عن الوظائف ليقال إنه أعلن فقط إنما اللي هيتعينوا هم أبناء المسئولين وأصحاب الوساطة والمحسوبية فقط".

"فيتو" جربت الأمر وحاولت إرسال رسالة إليكترونية للبريد الموضح بالإعلان، للتأكد من صحة الأمر، وبالفعل تم إعادة الرسالة مرة أخرى لفشل توصيلها للبريد الإليكتروني غير الصحيح.
الجريدة الرسمية