رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الحوادث.. المتهمون في مذبحة رفح الثانية لرئيس المحكمة: إحنا بتوع الأتوبيس.. ضبط خلية إرهابية من 3 أفراد بالإسكندرية.. إبطال مفعول لغم بكرداسة.. النيابة: طالب جامعة الأزهر توفي بطلق ناري بالرأس

جانب من المحاكمة
جانب من المحاكمة

شهدت القاهرة والمحافظات العديد من الحوادث خلال الساعات القليلة الماضية كان من أبرزها تأجيل محاكمة عادل حبارة لجلسة 5 أبريل.
إذ قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي تأجيل محاكمة عادل حبارة و34 متهمًا آخرين، لاتهامهم بارتكاب «مذبحة رفح الثانية»، التي راح ضحيتها 25 مجندًا بقطاع الأمن المركزي على طريق «العريش– رفح»، والشروع في قتل جنود الأمن المركزي ببلبيس والتخابر مع تنظيم القاعدة لجلسة 5 أبريل لسماع شاهد الإثبات الأول.


وصرحت المحكمة للدفاع باستخراج شهادة تحركات لأحد المتهمين، وتوقيع الكشف الطبي على المتهم المصاب بالشلل ومعاملته وفق لائحة السجون.

وقبل النطق بالقرار حذر رئيس المحكمة المتهم عادل حبارة من ترديد أدعية ضد المحكمة خلال رفع الجلسة، وأكد أنه سيتخذ ضده الإجراءات القانونية في حال تكرار هذا الأمر.
يذكر أنه خلال رفع الجلسة هتف المتهمون من داخل قفص الاتهام "إحنا بتوع الأتوبيس".

قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، تأجيل جلسة محاكمة القياديين الإخوانيين صفوت حجازي ومحمد البلتاجي، المتهمين بتعذيب ضابط ومندوب شرطة خلال اعتصام رابعة، لجلسة الغد لسماع باقي الشهود وضم دفتر أحوال قسم شرطة مصر الجديدة.

طلب دفاع المتهمين ضم دفاتر أحوال قسم مصر الجديدة عن أيام 22 و23 و25 واستخراج صورة رسمية من جلسة اليوم وأيضا استدعاء وائل شعيب، رئيس حي مدينة نصر السابق وأيضا مجرى تحريات الواقعة.

تمكنت مديرية أمن الإسكندرية بالتنسيق مع ضباط الأمن الوطني من ضبط خلية إرهابية، مكونة من ثلاثة أفراد من بينهم إمام مسجد، لاستهداف المنشآت العامة ورجال الشرطة.

كان اللواء أمين عز الدين، مساعد الوزير لأمن الإسكندرية، وضع خطة لمكافحة الجرائم التي يرتكبها عناصر تنظيم الإخوان الإرهابي من أعمال شغب وعنف وترويع للمواطنين والتعدي على المنشآت العامة والخاصة وعلى المنشآت الشرطية وقوات وسيارات الشرطة.

وتوصلت تحريات ضباط إدارة البحث الجنائي برئاسة اللواء ناصر العبد مدير المباحث وبالتنسيق مع ضباط الإدارة العامة للأمن الوطني بالإسكندرية وفرع الأمن العام إلى قيام كل من «أحمد حميد وحميده محمد»، «35 سنة، عامل»، و«محمد بشير علي سعد» «39 سنة، إمام وخطيب مسجد»، و«أحمد إبراهيم أحمد عبدة اللطيف زيدان» «33 سنة، مندوب مبيعات»، بتكوين خلية إرهابية فيما بينهم، ومجموعات يطلق عليها «اللجان النوعية»، تستهدف القيام ببعض العمليات الإرهابية عن طريق الرصد والإعداد والتنفيذ ومتابعة ما بعد التنفيذ باشتراك وبدعم مادي من كوادر وقيادات جماعة الإخوان الإرهابية تنتهج تصعيد الأعمال العدائية، وارتكاب حوادث العنف والتخريب والتعدي على المنشآت الشرطية وأفراد وسيارات الشرطة ومحال وممتلكات المواطنين المعارضين للجماعة الإرهابية والمؤيدين لخارطة المستقبل بهدف هدم مؤسسات الدولة.

وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبطهم وبحوزتهم «فرد روسي محلي الصنع عيار 7،62 × 39 - عدد 7 طلقات من ذات العيار عدد 2 منشاكو حديد - قناع واقٍ من الغاز - قفاز جلد".

وبمواجهتهم، أقروا بأنهم أعضاء بتنظيم الإخوان الإرهابي ورصدوا وحددوا بعض المواطنين المؤيدين لخارطة المستقبل لاستهدافهم والانتقام منهم.
قال اللواء كمال الدالي - مدير أمن الجيزة -: إنه تم العثور على لغم أرضي في منطقة ترعة المنصورية بكرداسة، اليوم الأحد، موضحا أنه تم التعامل معها.
وأضاف الدالي في تصريحات لـ"فيتو": إن خبراء المفرقعات التابعين للقوات المسلحة قاموا بالتعامل مع الأمر وأبطلوا مفعولها.

تعود تفاصيل الواقعة إلى اشتباه صاحب مشتل على ترعة المنصورية في وجود جسم غريب، وعلى الفور تم إخطار الشرطة التي تعاملت مع البلاغ وتشكيل كردون أمني على المكان في وجود الكلاب البوليسية وخبراء المفرقعات.

انتهت نيابة ثان مدينة نصر برئاسة المستشار حسين شديد، من مناظرة جثة الطالب الذي لقي مصرعه في اشتباكات المدينة الجامعية بجامعة الأزهر، اليوم الأحد، وتبين من مناظرة النيابة أن الجثة للطالب "عطاء أحمد"، في منتصف العقد الثاني من العمر، بالفرقة الرابعة بكلية التجارة جامعة الأزهر، وتوفي نتيجة إصابته بطلق ناري بالرأس، وصرحت النيابة بدفن الجثة.

وكانت اشتباكات وقعت، اليوم الأحد، بين طلاب جماعة الإخوان الإرهابية وقوات الأمن، أمام المدينة الجامعية بجامعة الأزهر قام خلالها طلاب الجماعة الإرهابية بإلقاء الحجارة والمولوتوف على قوات الأمن، كما حطموا سيارة رئيس الجامعة.

وأسفرت الاشتباكات عن احتراق سيارة تابعة للشرطة ووقوع قتيل وإصابة آخر بطلق ناري بالرأس تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وأمرت نيابة ثان أكتوبر برئاسة المستشار محمد خليل، مدير النيابة اليوم الأحد، باحتجاز مهندس 24 ساعة لحين ورود تحريات الأمن الوطني.

وكانت قوات الأمن بالجيزة تمكنت من ضبط عبد المنعم. اب. ح مهندس ينتمي لجماعة الإخوان الإرهابية أثناء تصوير مسيرات الجماعة الإخوانية بأكتوبر ويقوم ببثها لقناة الجزيرة، وعثر بحوزته على فلاشات وجهاز لاب توب وإشارات لرابعة و3 كارنيهات لحزب الحرية والعدالة ومنشورات مناهضة للجيش والشرطة وكاميرا تصوير وتحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.

انتهت نيابة الساحل برئاسة المستشار خالد الإتربي، مساء اليوم، الأحد، من معاينة العقار المنهار بالساحل، وكشفت المعاينة عن انهيار العقار بالكامل وتحطم جميع أساساته، وانهيار الواجهة الأمامية لأحد العقارات المجاورة للعقار المنهار، وأمرت النيابة إخلاء ساكنيه لحين فحصة من قبل اللجنة الهندسية حرصا على سلامة السكان.

يشار إلى أنه وقع انهيار لعقار بمنطقة ترعة البولاقية بشبرا مصر بمنطقة الساحل مما أسفر عن مصرع 2 وإصابة 4 تم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

فيما كشفت التحقيقات الأولية التي باشرتها النيابة العامة في أحداث العنف التي جرت أمس الأول "الجمعة" أن عناصر إجرامية مسلحة، من بينهم ملثمون، انضموا إلى المتجمهرين من أعضاء تنظيم الإخوان الإرهابي بمنطقتي عين شمس والمرج، وافتعلوا مواجهات مع الأهالي والمواطنين، وأطلقوا نيران أسلحتهم صوبهم بكثافة، على نحو أسفر عن مقتل 5 أشخاص، من بينهم الصحفية ميادة أشرف رشاد، وإصابة 8 آخرين جراء تلك الأحداث.

وأكدت النيابة العامة أنها فور تلقيها إخطارا بتجمهر أعضاء الإخوان، والتي تمثل خروجا على أحكام قانون تنظيم الحق في الاجتماعات والمواكب والتظاهرات السلمية "قانون التظاهر"، وتعديهم على المواطنين والممتلكات العامة.

وأمر المستشار هشام بركات النائب العام بتكليف نيابة شرق القاهرة الكلية بسرعة اتخاذ إجراءات التحقيق على الفور في تلك الأحداث.

وانتقلت على الفور نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار مصطفى خاطر المحامي العام الأول للنيابة، إلى أماكن تواجد جثامين الضحايا ومناظرتها، وندب الطب الشرعي لفحصها وتحديد مواضع الإصابات لها للتوصل إلى أسباب الوفاة، والانتقال إلى المستشفيات التي تم نقل المصابين إليها للاستماع إلى أقوالهم بشأن وقائع العنف وكيفية حدوث إصاباتهم والمتسببين فيها.

وأجرت معاينة للأماكن التي شهدت أحداث الإرهاب للتوصل إلى الأدلة على ارتكاب الجرائم، وتكليف خبراء مصلحة الأدلة الجنائية بفحصها ورفع ما قد يوجد بها من آثار، واستدعاء أهالي المجني عليهم من القتلى والمصابين لسماع أقوالهم، وتكليف الإدارة العامة لمباحث القاهرة وجهاز الأمن الوطني بإجراء التحريات بشأن ملابسات الأحداث والتوصل إلى مرتكبيها وضبطهم وعرضهم على النيابة العامة لاستجوابهم.

وتبين من التحقيقات أن الأحداث التي وقعت بمنطقة المرج أسفرت عن مقتل 3 أشخاص هم كل من الصحفية ميادة أشرف رشاد والتي أصيبت بطلق ناري بالرأس، وماري سامح جورج عياد "مندوبة مبيعات" والتي أصيبت بطلق ناري في الصدر، علاوة على قيام الجناة بإحراق سيارتها، وشريف عبد الرءوف شريف "طالب" والذي أصيب بطلق ناري أسفل الصدر.

كم تبين للنيابة أن الأحداث التي وقعت بمنطقة عين شمس أسفرت عن مقتل شخصين اثنين هم كريم محمود سلامة، والذي أصيب بطلق ناري أسفل الصدر، وأحمد محمد جاد الله والذي أصيب بطلق ناري بالرأس.

وطالبت النيابة العامة كل من يتوافر لديه "معلومات جدية" بشأن تلك الأحداث، أن يتقدم للشهادة، حرصا على مقتضيات سير العدالة.. مؤكدة «النيابة» أنها تلتزم بتطبيق القانون على الجميع  بكل حزم ودون تمييز، ومكافحة الجريمة بكافة صورها وتقديم مرتكبيها للعدالة حفاظا على النظام العام والممتلكات العامة والخاصة.
الجريدة الرسمية