رئيس التحرير
عصام كامل

لافروف يدعو الغرب إلى دعم مقترح النظام الفيدرالي في أوكرانيا

سيرجي لافروف
سيرجي لافروف

دعا وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف الغرب إلى دعم اقتراح يرمي إلى منح مزيد من السلطات للمناطق الناطقة بالروسية في اوكرانيا في إطار نظام فيدرالي.

وقال في مقابلة بثتها شبكة "برفي كنال" التليفزيونية الحكومية "إذا كان شركاؤنا على استعداد، فعندئذ يمكن أن تشكل روسيا والولايات المتحدة مع الاتحاد الأوربي مجموعة دعم لاوكرانيا وتوجه دعوة مشتركة للذين يتولون السلطة الآن في كييف".
وأضاف: "هذه الخطوة قد تؤدي إلى محادثات بين كل القوى السياسية الاوكرانية من دون استثناء مع استبعاد المتطرفين المسلحين، وستؤدي إلى دستور جديد يتيح "نظاما فدراليا" مع مزيد من الحكم الذاتي للمناطق".
وقال لافروف أن هيكلية فدرالية "ستحمي حقوق الذين يقيمون في اوكرانيا وخصوصا السكان الروس الذين نهتم لأمرهم".
واقر بأن محادثاته الأولى مع وزير الخارجية الاوكراني بالوكالة اندري ديشتشيستا الأسبوع الماضي لم تؤد إلى اتفاق على الخطة الروسية في شأن الفدرالية، وقال "أعلن اندري ديشتيشستا أن اقتراحنا غير مقبول لأن الفدرالية تخالف المبادىء الأساسية لبنية الدولة الاوكرانية، لكني لا افهم لماذا، لا علم لي بهذه المبادىء".
وتعليقا على المخاوف الغربية حيال القوات الروسية المنتشرة على الحدود الاوكرانية، أشار إلى أن روسيا "لا تملك خططا سيئة الأهداف وهي منفتحة كما في السابق على محادثات صادقة".
غير أنه تدارك "لكن احدا لم يضع حدا لحق كل دولة في إجراء تحركات لقواتها المسلحة على اراضيها بالذات".
الجريدة الرسمية