رئيس التحرير
عصام كامل

"شيخ قبيلة الجبالية": سنتصدى لمحاولة المساس بدير سانت كاترين

دير سانت كاترين -
دير سانت كاترين - صورة أرشيفية

قال أحمد راشد الجبالي، شيخ قبيلة الجبالية، التي تحمي دير سانت كاترين: إنني أنوب عن 13 قبيلة موجودة بجنوب سيناء حول دير سانت كاترين، مضيفا أن قبيلة الجبالية موجودة منذ القرن السادس الميلادي على أرض طور سيناء، وتتشرف بحماية الدير والحفاظ عليه لمدة 1400 عام.


وأضاف :"أتفقنا -نحن قبائل سيناء- على إضافة طبقة ثالثة على العقال" الذي نرتديه: إذا تم المساس بالدير"، لأن هذا العقال له طبقتان الأولى وضعناها عندما توفي النبي محمد (ص) والثانية عندما سقطت الأندلس وسوف نضيف طبقة ثالثة إذا حدث شيء للدير".

وأضاف" الجبالي " -خلال كلمته بمؤتمر" رهبان دير سانت كاترين لكشف محاولات الاستيلاء على أراضي الدير" المنعقد بحزب التجمع- أن المصريين قادرون على كشف المؤامرات.

وأكد أن "رهبان دير سانت كاترين يتقاسمون معنا لقمة العيش" ولا نستطيع أن ننسى دورهم أثناء الاحتلال الإسرائيلي، عندما اجتمعوا مع القبائل وطالبوهم بعدم بيع أرض إلى الإسرائيلين، وأن رئيس الدير منح نجمة سيناء لدوره في مساعدة القوات المصرية في حرب 73 ومساعدته للصاعقة المصرية".


وأوضح أن "موشي دايان " طالب القبائل الموجودة بالمنطقة بتدويل سيناء، إلا أن رئيس الدير اجتمع بشيوخ القبائل لإقناعهم برفض تدويل أرض سيناء، وقال: إن سيناء أرض مصرية لن نتفاوض عليها، وما نسمعه -الآن- من اتهامات موجهة للدير هو "أمر عجيب".

وأشار إلى أن المنطقة 96 بها محمية طبيعية، فكيف للدير أن يتعدى على هذه المحميات الطبيعية وهو منذ وجوده يحترم القوانين العرفية ويلتزم بها، مشيرا إلى أن قبيلة الجبالية عندما تشعر بوجود خطر على الدير نقوم بإشعال النيران ليلا على قمم الجبال وفى النهار لتعريف الرهبان بوجود خطر عليهم وما يحدث الآن لا نعرف له سببا.
الجريدة الرسمية