رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو يريد مقابلا لإطلاق الأسرى الفلسطينيين

بنيامين نتنياهو رئيس
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلى

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تصريحات "بنيامين نتنياهو" رئيس الوزراء الإسرائيلى وتحذيراته بشأن انهيار المفاوضات إذا لم يتم التوصل إلى تفاهمات مع الجانب الفلسطينى. 


وشدد "نتنياهو" في افتتاح جلسة الحكومة الأسبوعية اليوم الأحد، على أنه لن تتم صفقة مع الجانب الفلسطينى لإطلاق سراح الأسرى بدون مقابل

وأشارت "يديعوت" إلى أنه على خلفية إطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين فإن المفاوضات تشهد أزمة سياسية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

وأضاف "نتنياهو" أن هناك محادثات تجري في هذا الشأن قد تستغرق عدة أيام، مؤكدًا أنه إذا تم التوصل إلى اتفاق سيعرض على الحكومة من أجل الموافقة عليه، وذلك من أجل تهدئة وزراء حكومته.

وأعلن وزير الاقتصاد الإسرائيلى "نفتالي بينيت" رفضه اقتراح تحرير أسرى فلسطينيين مقابل تمديد المفاوضات، مهددًا هو ووزير الإسكان أوري أرئيل بالانسحاب من الحكومة.

وأضاف وزير الاقتصاد الإسرائيلى على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "تلقيت العديد من الاستفسارات بشأن ما يتردد حول تحرير 400 أسير مقابل تمديد المفاوضات، سأكون واضحا، لن يحصل ذلك أبدا". وعقب وزير الإسكان أرئيل على النبأ بالقول: "إذا كان ذلك صحيحا سأوصي بالانسحاب من الحكومة".

ويأتى ذلك في ظل رفض نائب وزير الأمن "داني دانون"، ووزير النقل "يسرائيل كاتس" تحرير الأسرى الفلسطينيين باعتبارهم إرهابيين.

ونقلت "يديعوت" تصريحات "صائب عريقات" عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الأحد لوكالة "معًا" الفلسطينية وقوله إن الأبواب لم تغلق بعد للإفراج عن الدفعة الرابعة من المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية بعد مرور يوم على الموعد المقرر للإفراج عنهم.

وقال عريقات "الرئيس محمود عباس يبذل كل جهد ممكن لضمان الإفراج عن الدفعة الرابعة، كما أن الجانب الفلسطيني كان قد التزم بعدم الانضمام للمؤسسات والمواثيق الدولية لمدة تسعة أشهر مقابل الإفراج عن 104 أسرى ما قبل أوسلو.
الجريدة الرسمية