رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. هجوم القاعدة على السجن المركزى بصنعاء وتهريب المساجين

فيتو

بث تنظيم القاعدة بجزيرة العرب عبر مؤسسة الملاحم، فيديو جديدًا لعملياتها الإرهابية في اليمن، والتي كان آخرها الهجوم الكبير على مقر السجن المركزي بصنعاء، وتهريب قرابة 19 من السجناء التابعين للتنظيم.


وتناول الفيديو قصص الهرب في العملية التي وقعت يوم الخميس 13 فبراير 2014م، وكيف تمت العملية التي أدت إلى مقتل ما يقارب 10 جنود، وتدمير السور الخلفي للسجن، وإحداث فتحة تمكن من خلالها ما يقارب من 29 سجينًا من الفرار.

وأظهر الفيلم الذي نشرته القاعدة وصول بعض من الفارّين، والذين رووا كيف تمت العملية وكيف تمكنوا من الفرار، ومن بينهم (على عبدالرحمن، عمار المرواني، محمد السعدي، وأمين محمد أحمد ).

وأظهر الفيديو استقبال زعيم التنظيم الإرهابي والذي يطلق عليه قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، ناصر الوحيشي، وعدد كبير من أعضاء التنظيم والذين حظوا باستقبال حافل بالأهازيج، وإطلاق الأعيرة النارية في الهواء، وإلقاء القصائد الشعرية.

وقالوا في روايتهم - بحسب ما بثه مقطع الفيديو - إنهم "صنعوا عشر قنابل يدوية، وقاموا بتصويرها، وإن الاتفاق أن يقوم سجناء القاعدة بتفجيرها من الداخل، والسيارة المفخخة من الخارج عند المكان الذي يؤدي إلى طارود السجن من خلف سور السجن الخلفي".

وأضافوا أن: العملية تمت في 3 دقائق، وبواسطة ثلاثة أشخاص تأخروا، فاشتبكوا مع جنود الحراسة، وتحدث السجين الهارب الأول، ويدعي منير البوني، أنه تم تحويله من السجن السياسي إلى السجن المركزي، وكان يخطط للهرب، وبملاحظته لوضع السجن والطريق للهرب، التقى بـ "صالح الشاوش، ومنصور الدليل، ومبارك الشبواني"، وبدءوا الترتيبات وأدخلوا للسجن مواد، وتمكنوا من صنع 10 قنابل وعبوة مركزة واحدة؛ لاستخدامها في ساعة الهرب من داخل السجن.

وقالوا "الباقون من الخارج، تكفلوا بالسور، وكان الانفجار مباشرًا لسور عنبرهم، وبدءوا بتفجير القنابل والهرب من فتحة السور إلى المكان المخطط له، وهو التوجه إلى اليمين، وكان بانتظارهم من يقلّهم".
الجريدة الرسمية