رئيس التحرير
عصام كامل

الرقابة المالية تضيف ثمانية خبراء إكتواريين جدد لسوق التأمين

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

كشف الدكتور محمد معيط، نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن الهيئة اعتمدت إضافة ثمانية خبراء إكتواريين جدد إلى سجل الخبراء الإكتواريين منذ نوفمبر 2013، وبذلك يرتفع إجمالى الخبراء المقيدين بالهيئة إلى 28 خبيرا، مما سيكون لهم أثر إيجابي في تنفيذ استراتيجية الهيئة لتطوير صناعة التأمين وصناعة صناديق التأمين الخاصة.


كما شهد سجل الخبراء الإكتواريين طفرة ملحوظة في السنوات الخمسة الأخيرة بعد أن كان عدد الإكتواريين المقيدين نحو 19 خبيرا بنهاية عام 2008، منهم 4 معارين بالخارج، و5 خبراء يتعدى أعمارهم الستين عاما.

وأوضح معيط أنه ما زالت هناك حاجة ضرورية لمضاعفة عدد الإكتواريين في مصر لمواكبة التطور السريع والمستمر الذي يشهده سوق التأمين المصرى من الزيادة في عدد شركات التأمين العاملة في المجتمع المصرى، إلى جانب الفصل بين شركات التأمين على الحياة وشركات التأمين على الممتلكات والمسئوليات، واستحداث تقديم تقرير إكتوارى لفروع تأمينات الممتلكات، بالإضافة إلى زيادة عدد صناديق التأمين الخاصة ومتطلبات تقديم تقارير إكتوارية بصفة دورية.

وأكد على أن الهيئة ستستمر في تعاونها مع الاتحاد المصرى للتأمين لاستكمال دعم دارسى الخبرة الإكتوارية من الخريجين الجدد بجامعتى القاهرة والجامعة الأمريكية لتوفير عدد مناسب من الخبراء الإكتواريين يخدم سوق التأمين المصرى وصناديق المعاشات والأنشطة الأخرى، وإعداد جيل من القيادات المتخصصة في العلوم الإكتوارية مع إتاحة الاستفادة التطبيقية لهم.

الجدير بالذكر أن اللجنة المشكلة بالهيئة لاعتماد مؤهلات الخبراء الإكتواريين المنصوص عليها بالمادة (63/ ب) من قانون الإشراف والرقابة على أعمال التأمين ولائحته التنفيذية كانت قد اجتمعت نهاية الأسبوع الماضى برئاسة د. معيط، وقامت بإجراء مقابلات شخصية للمتقدمين للقيد بسجل الخبراء الإكتواريين بالهيئة. وقررت الموافقة على قيد خبيرين جديدين لسجل الخبراء الإكتواريين بعد التحقق من توافر شروط القيد طبقا لأحكام المادة 63 من القانون رقم (10) لسنة 1981، ولائحته التنفيذية.
الجريدة الرسمية