رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس الوزراء: لا مصالحة مع من يرفع شعار«يا اقتلك يا احكمك»:«محلب»: عجز الموازنة «طير النوم من عيني».. القضاء على انقطاع الكهرباء خلال 3 سنوات.. لا مساس بدعم رغيف الخبز..

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

قال المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، إن هناك محطات كهربائية جديدة ستدخل الخدمة قبل فصل الصيف لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، مشيرًا إلى وجود «مشكلة كهرباء متراكمة»، لأن الإنتاج أقل بنسبة كبيرة من المطلوب.


وأضاف «محلب»، خلال لقائه مع الإعلامي عمرو الليثي، مقدم برنامج «بوضوح»، على قناة «الحياة»، مساء السبت، على هامش زيارته لقرى الصعيد، أن هناك خطة تستغرق ثلاث سنوات لحل مشكلة انقطاع الكهرباء، داعيًا المواطنين للعمل على ترشيد استهلاك الكهرباء للتخفيف من أزمة انقطاع التيار.

وأشار «محلب» إلى وجود خطة عاجلة لتنمية محافظات الصعيد الأشد فقرًا في مصر، مؤكدًا المرحلة الحالية تعتمد على المصداقية وكشف المشكلات بوضوح، منتقدًا عدم وصول الدعم لمستحقيه في الصعيد.

وأوضح أن الحكومة تتبنى خطة تضمن توفير الخدمات للمحتاجين، مشيرًا إلى أن الحكومة تسعى للحد من عجز الموازنة ووصول الدعم لمستحقيه، قائلًا: «عجز الموازنة طير النوم من عينى»، لافتًا إلى أن العجز في الموازنة العامة يزداد يومًا بعد يوم بسبب الاضطرابات والتظاهرات المستمرة.

وشدد رئيس الوزراء على أن الحكومة «لن تمس دعم رغيف الخبز، وستعمل على رفع مستوى جودته»، موضحًا أن حكومته تعمل بنظام الخطط قصيرة وطويلة المدى.

وحول الانتخابات الرئاسية المقبلة، قال: إن الحكومة لا تعارض وجود رقابة دولية على الانتخابات الرئاسية المقبلة، وستكون أيضا على الحياد من جميع المرشحين.

ونفى «محلب»، وجود معتقلين في السجون المصرية، مشيرا إلى الإفراج مؤخرا عن 300 طالب جامعي ثبت عدم إدانتهم في أي من التهم التي نسبت إليهم، مؤكدًا وجود تجاوزات قد يقوم بها المخربون والذين يريدون إسقاط الدولة.

وأكد أنه «لا مصالحة مع من يخرب ويدمر»، قائلًا: «لا يمكن أن نتصالح مع فصيل مبدؤه يا اقتلك يا احكمك»، داعيا أجهزة الدولة للتوحد  لبناء الوطن الذي نريده، مطالبًا الإعلام بالتكاتف مع الحكومة وأجهزتها وأن يركز على الإنتاج وحث الشعب على ذلك.

وشدد على أنه لم يندم على قبولة رئاسة الحكومة في هذه الفترة الحرجة، مضيفا: «هذا أفضل عمل أختم به حياتي»، موضحا أنه لم يتم فرض أي أسماء عليه أثناء تشكيل الوزارة.
الجريدة الرسمية