رئيس التحرير
عصام كامل

«الهواري» يطالب «الرقابة المالية» بالتحقيق في أسباب انهيار البورصة

أبو بكر الهوراي الخبير
أبو بكر الهوراي الخبير القانونى بأسواق المال

طالب أبو بكر الهواري الخبير القانوني بأسواق المال بضرورة تشكيل الهيئة العامة للرقابة المالية لجنة للوقوف على الأسباب الحقيقة وراء انهيار البورصة المصرية خلال تعاملاتها أمس الأول الخميس، وإجراء تحقيق موسع لمعرفة ما إذا كانت جهات صناديق أو مؤسسات متورطة في هذا التراجع.


وأشار "الهواري" في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، اليوم السبت، إلى أن الضغوط البيعية للصناديق والمؤسسات المصرية هي المتسبب الأكبر في هبوط السوق، خاصة بعد تعمدها إدراج أوامر بيع على الأسهم بكميات كبيرة وبأسعار أقل من متوسط سعر السوق، وفى نفس التوقيت، مما هوى بالسوق بشكل قوى.

كما طالب الخبير القانونى بأسواق المال بضرورة تخلى "الرقابة المالية" عن الإجراءات الروتينية المتبعة، واتخاذ إجراءات صارمة والتحقيق حول ما إذا كان هناك مخطط لانهيار البورصة، خاصة وأن التراجع الكبير للبورصة، جاء بعد ساعات قليلة من إعلان المشير عبد الفتاح السيسي ترشحه رسميًا لانتخابات الرئاسة.

تجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية سجلت، أمس الأول الخميس، أكبر تراجع يومى لها منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي، بدعم من الضغوط البيعية للمؤسسات والصناديق المصرية، وتراجع رأس المال السوقى للبورصة بنحو 14.9 مليار جنيه.

الجدير بالذكر أن "فيتو" انفردت، أمس الجمعة، بالكشف عن أسباب انهيار البورصة خلال جلسة الخميس الماضى، والتي جاء في مقدمتها المبيعات المكثفة لصناديق الاستثمار لبنكى الأهلي ومصر، حيث تصدر "الأهلي" قائمة المؤسسات والصناديق الأكثر مبيعًا بالبورصة، تلاه صناديق الاستثمار لبنك مصر.



الجريدة الرسمية