رئيس التحرير
عصام كامل

فزاع: تكريم المرأة الأفريقية بداية التعاون لـ"مشروع نهر الكونغو"

فيتو

رحبت الدكتورة آمنة فزاع - مسئول الجمعية الأفريقية بالقاهرة - بالتعاون مع فريق عمل مشروع تنمية أفريقيا ونهر الكونغو.

وعلقت "فزاع" على دور الجمعية تجاه الطلبة الأفارقة والأمهات الأفريقيات، قائلة: "تقوم الجمعية بتكريم الأمهات في أفريقيا كل عام لما يبذلوه من مجهودات نحو الأبناء الطلبة والطالبات"، مضيفة: إن الجمعية تهتم بكل ما هو أفريقي وتخدم قطاعا واسعا من الأفارقة في المجال الدبلوماسي والتعليمي وتهتم بالتنمية البشرية والتدريب لإعداد كادر أفريقي مميز.


وطالبت رودينا ياسين - مسئولة الملف السياسي بمشروع تنمية أفريقيا ونهر الكونغو - بضرورة إعادة العلاقات المصرية الأفريقية من جديد، مستنكرة دور مصر مع الدول الأفريقية خلال العقود الأخيرة، قائلة: "نتمنى أن يسامحنا الأخوة الأفارقة على تقصير مصر في دورها تجاه القضايا الأفريقية في السنوات الأخيرة".

وأضافت ياسين - خلال الاحتفال بيوم المرأة الأفريقية داخل الجمعية الأفريقية -: إن الطبيعة الأفريقية سبب رئيسي في الوحدة الأفريقية؛ حيث تقوم حياتنا جميعا على مياه واحدة بل ويربطنا منبع نيل واحد، قائلة: "هناك من يحاول زرع العداء بين الدول الأفريقية بل ويقوم بتسليح القبائل لقتل القبائل الأخرى".

وقالت نانسي عمر - المنسق العام لمشروع تنمية أفريقيا ونهر الكونغو -: إن تكريم الأمهات المثاليات فرصة رائعة لتعاون الجمعية الأفريقية مع فريق عمل مشروع تنمية أفريقيا، مضيفة: إن هناك فريقا من المصريين الوطنيين يقومون بالتواصل مع الطلبة الأفارقة للتعاون معهم أثناء فترة تواجدهم في مصر.

وندد ثروت العيسوي - المنسق الإعلامي لمشروع تنيمة أفريقيا ونهر الكونغو - بأداء بعض وسائل الإعلام تجاه الدول الأفريقية، مشيرًا لاهتمام الحكومة المصرية بل والكثير من وسائل الإعلام بالشأن الغربي، تاركين الشعب الأفريقي المخلص في حبه لمصر، متسائلًا: "كيف نلوم بعض الحكومات الأفريقية لترحيبها بالكيان الصهيوني، وما زلنا نعاني من عقدة الخواجة!".

وأضافت نجوى خشبة - مسئولة مواقع التواصل الاجتماعي -: إنه يتم وضع رؤية جديدة للتواصل مع الدول الأفريقية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي لتبادل الثقافة بين الشعب الأفريقي وإعادة قوة العلاقات الشعبية من جديد، قائلة: "إن الصفحات الخاصة بالشأن الأفريقي، ذات صدى أقل من الصفحات الغربية، لذلك يتم تشكيل فريق عمل من الشباب المصري والأفريقي ليقوم بعملية التواصل".

وعن التنمية الاقتصادية، قال الدكتور حسام طاش: إن مشروع ربط نهر الكونغو بالنيل صمم ليكون مشروعا تنمويا متكامل بين مصر والدول الأفريقية؛ لذا فإن الجانب الزراعي سيكون النشاط الأول له، مضيفًا: إن هناك دراسات متخصصة بالثروة الحيونية والسمكية تهدف إلى تحسين الحالة المعيشية للشعب الأفريقي من خلال توفير الغذاء وفرص عمل لكل مواطن أفريقي يعمل في مجال الزراعة والثروة الحيوانية.

واختتم أحمد تيجاني - رئيس الاتحاد العام للطلبة الأفارقة - قائلًا: "عادة ما ينظم الاتحاد العام للطلبة الأفارقة بجمهورية مصر العربية الاحتفال بعيد الأم، إيمانا منه بدور المرأة في إعداد الأجيال والاستقرار"، مقتبسًا قول الشاعر حافظ إبراهيم  "الأم مدرسة إن أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق".
الجريدة الرسمية