رئيس التحرير
عصام كامل

سحب 824 ألف سيارة «GM» لعيوب فنية

فيتو

قررت شركة جنرال موتورز استدعاء 824 ألف سيارة جديدة بسبب مشكلة مفتاح الإشعال من موديلات بين عامي 2008 و2011، بحسب ما أعلنت الشركة أمس الجمعة.



وحتى اليوم يشمل الاستدعاء، شيفرولية كوبالت، وHHR، البونتيالك G5، وسولستك، ساتيرن أيون، وسكاي حتى موديل 2007، والآن أضافت الشركة موديلات جميع السنوات من تلك السيارات، لأنه يمكن أن تكون القطعة موضوع الخلل، ركبت فيها كجزء من عملية إصلاح لاحقة.

وقالت الشركة: إنه تم بيع نحو 95 من مفاتيح الإشعال التي تعاني من ذلك الخلل إلى الموزعين، وتجار الجملة، وتم استخدام نحو 90 ألفًا منها في إصلاح سيارات.

هذا الاستدعاء الجديد يضاف إلى 1.4 مليون سيارة تم استدعاؤها في الولايات المتحدة.

وفي السيارة المتأثر بهذا الخلل، يمكن أن يقوم مفتاح التشغيل بإطفاء السيارة أثناء سيرها، مما يعطل نظام التوجيه والوسائد الهوائية، وقد مات نحو 12 شخصا عزي موتهم إلى هذا السبب، ومع ذلك تقول جنرال موتورز، بأن مركباتها ما تزال آمنة إذا قام مالك السيارة بإزالة أي وزن إضافي من حمالة المفاتيح.

وقالت المديرة التنفيذية للشركة ماري بارا في بيان: "إن محاولة تحديد عدة آلاف من مفاتيح الإشعال في قطاع مكون من 2.2 مليون سيارة، وتم توزيعها على آلاف تجار التجزئة ليس أمرًا عمليًا".

ويوجه الانتقاد إلى الشركة حول طريقة تعاطيها مع المشكلة، لأنها تعترف بأن بعض مستخدميها أدركوا المشكلة في مفاتيح الإشعال في السيارات الصغيرة في وقت مبكر يعود إلى عام 2004. وتقدم بارا شهادتها أمام لجنة في الكونجرس في 1 أبريل كجزء من التحقيق في تعامل الشكرة مع الخلل في مفاتيح الإشعال."

أصحاب السيارات المعنية بهذا الخلل سيتلقون رسالة من جنرال موتورز بدءًا من 21 أبريل حسب ما قالت الشركة، وسوف يقوم موزعو الشركة باستبدال القطع مجانًا للزبائن، وسوف يحصل الزبائن الذي قاموا باستبدال هذه القطعة على حسابهم على تعويض من الشركة.
الجريدة الرسمية