رئيس التحرير
عصام كامل

الفيدرالية طريق أوكرانيا الأمثل

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قال لافروف في حديث لقناة "روسيا -1 " يبث اليوم مساء:" ليس لدينا على الإطلاق أي نية أو مصلحة في اختراق الحدود الأوكرانية، وأضاف:" مانريده فقط، وبقوة، هو أن تجري تسوية (الأوضاع في أوكرانيا) بشكل جماعي وأن تتوقف التجاوزات التي تحاول الدول الغربية تمريرها تحت السجادة وتصوير الوضع بألوان وأطياف زاهية، وأن تدرك هذه الدول مسؤوليتها.


من جهة أخرى أعلن لافروف أن روسيا لا ترى طريقًا لتطور أوكرانيا سوى الانتقال إلى النظام الفيدرالي.. وقال بحسب موقع "أنباء موسكو: ما يحصل الآن في أوكرانيا هو نتيجة لأزمة حكومية عميقة ونحن على ثقة بأن الوضع بحاجة إلى إصلاح دستوري عميق.. ونحن لا نرى طريقًا لتطوير الدولة الأوكرانية سوى النظام الفيدرالي"..

وأوضح لافروف أن سكان غرب أوكرانيا وشرقها وجنوبها "يحتفلون بأعياد مختلفة ولديهم اقتصاد مختلف ويتكلمون بلغات مختلفة ويفكرون بطريقة مختلفة ويميلون إلى ثقافات أوربية مختلفة وفي هذه الظروف من الصعب جدًا العيش في ظل دولة مركزية".

وأضاف: "اقتراحنا كان البدء الفوري بتنظيم هذه الأمور خاصة وأنه كان هناك التزام موقع من قبل فيتالي كليتشكو وأرسيني ياتسينيوك وأوليغ تياغنيبوغ ووزراء خارجية المانيا وفرنسا وبولندا للبدء بإصلاحات دستورية شاملة وبمشاركة جميع القوى السياسية والاقاليم بدون استثناء للحديث عن الفيدرالية حيث لكل اقليم امتيازات واسعة في المجال الاقتصادي والمالي والثقافي واللغوي والتعليمي والعلاقات الخارجية".

وكانت الخارجية الروسية ذكرت في وقت سابق أن جولات التفتيش الدولية التي تمت بمشاركة ممثلين عن أوكرانيا ولاتفيا وألمانيا والسويد وفنلندا وإستونيا وبلجيكا وفرنسا في مارس الحالي في الشطر الأوربي من روسيا لم تسجل أي نشاط عسكري روسي باسثناء المعلن عنه سابقا.

وكذلك أكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو لنظيره الأميركي تشاك هيغل وقت سابق أن روسيا لاتنوي إرسال قواتها إلى أوكرانيا وطالبه بعدم تصعيد الوضع.
الجريدة الرسمية