رئيس التحرير
عصام كامل

«الجارديان»: الإطاحة بمرسي تنعش تربية الخنازير في مصر

الرئيس المعزول محمد
الرئيس المعزول محمد مرسى

قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية: إن الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في العام الماضي لم تفعل شيئا في تحسين الاقتصاد في مصر، "ولكن بالنسبة لمربي الخنازير في الأحياء الفقيرة فتحت لهم باب العودة لتربية الخنازير مرة أخرى".

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، اليوم السبت، أن لحم الخنزير كان قبل خمسة أشهر في القاهرة "نادر جدا"، "فقد كان الجزارون يبيعون لحم الخنزير مرتين فقط خلال الشهر". 

وأشار التقرير إلى أن الحكومة المصرية أعدمت قبل خمس سنوات الخنازير في مصر على خلفية انتشار مرض إنفلونزا الخنازير، منوهة إلى أن ثورة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك سمحت بتربية هذه الحيوانات المحرم تناول لحومها في الشريعة الإسلامية، وهو ما أثر على المربين والتجار إبان تولي "الرئيس الإخواني محمد مرسي"، فقد قلت التجارة في هذا المجال.

ونقلت الصحيفة عن بعض مربي الخنازير الذين حرموا من تربيتها خلال الفترة الماضية أنهم حرموا من تربية الحنازير في عهد مرسي، واضطروا إلى تربيتها في الخفاء على أسطح المنازل. 

وتابع التقرير: "كان المربون يشعرون بخوف أن تأتي الحكومة لقتلهم لتربيتهم قطيع الخنازير الذي يمنع قانونًا بسبب انتشار الإنفلونزا، وبعد مغادرة مرسي الحكم كانت لهم الحرية في تربية الخنازير في منشأة ناصر، وهي منطقة فقيرة تشتهر بتربية الخنازير فيها". 

ولفتت الصحيفة إلى وجود عدد يتراوح بين 50 ألفا و80 ألف خنزير في منشأة ناصر وهذا أقل عما كان يوجد في عام 2009، فقد كان يتواجد 350 ألف خنزير في منشية ناصر التي تعرف عالميا باسم "مدينة القمامة".
الجريدة الرسمية