رئيس التحرير
عصام كامل

«التايمز» تحث أوباما على إعادة بناء الثقة مع الرياض

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

اهتمت صحيفة التايمز البريطانية، في عددها الصادر، اليوم السبت، بزيارة الرئيس باراك أوباما إلى المملكة العربية السعودية، التي استهلها أوباما أمس الجمعة. 

وتساءلت الصحيفة عن مدى أهمية السعودية للأمريكيين وما ينبغي على الرئيس الأمريكي فعله من إعادة بناء ثقة بين الولايات المتحدة والمملكة.

وقالت الصحيفة إن أوباما حول انتباهه من إمكانية نشوب حرب في أوربا على خلفية الأزمة الأوكرانية ليتوجه إلى الحرب الحقيقية الدائرة في سوريا.

وأضافت الصحيفة: تحرص واشنطن على الظهور بأنها لا تؤيد أي جهة من المتشددين، إلا إن جهود أوباما أثبتت عكس ذلك، متابعة: على الرغم من تخصيص أوباما نصف يوم لزيارة الرياض، إلا أنه همش العلاقات بين البلدين، وكانت هذه الزيارة محاولة لرأب الصدع بين الرياض وواشنطن، وسيكون محظوظا إذا نجح في تحقيق هدفه من الزيارة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الهدف من الزيارة "واضح للغاية" بعد ما أصبحت السعودية من أكبر مؤيدي النظام في مصر، وهو ما يدفع واشنطن إلى التوصل لاتفاق مع الرياض في ضوء التطورات التي تشهدها المنطقة.

وأشارت الصحيفة إلى موقف المملكة السعودية تجاه الإخوان ورؤيتها -أي السعودية- أن الإخوان تجاوزوا حد المعقول بعد التغاضي عنهم خلال الأعوام الماضية.

وترى الصحيفة أن الوقت لم ينفذ أمام الولايات المتحدة على الرغم من تأخر أوباما في التوصل لاستراتيجية بشأن الحرب الأهلية السورية الدائرة منذ ثلاث سنوات، فضلا من عدم إدراكه دور الرياض في المنطقة.
الجريدة الرسمية