رئيس التحرير
عصام كامل

الجيش الإسرائيلى يتوقع اضطرابات على الحدود مع سوريا.. قريباً

قوات من الجيش الإسرائيلى
قوات من الجيش الإسرائيلى

نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية عن مسئولين بالجيش قلقهم من أن حالة الهدوء على الحدود مع سوريا التى تمتد 80 كيلومترا قد تتبدل قريبا مع تصاعد الحرب الأهلية.


أضافت الصحيفة - فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الأحد - أن عدد النشطاء الذين يسكنون القرى السورية القريبة من الحدود زاد على مدار العامين الماضيين مما يعنى أن الهجوم على أهداف إسرائيلية أصبح مسألة وقت.

وكشفت الصحيفة عن عزم جيش الاحتلال استبدال لواء "جولاني" الموجود على هذه الجبهة بقوات نظامية ذات تدريب على مستوى عال، ونقلت عن مسئول عسكرى إسرائيلى قوله "نستعد لجميع السيناريوهات فى هذه القطاعات وأى مفاجأة سنرد عليها بسرعة كبيرة".

أشارت إلى أن البيت الأبيض رفض إرسال أسلحة إلى المعارضة السورية، خوفا من أن تصل إلى أيدى تنظيم القاعدة والمنظمات الأخرى التى تشكل جزءا من الجهود الرامية إلى إسقاط نظام الأسد.

أكدت أن مصادر سياسية إسرائيلية دعت إلى إيجاد وسيلة للتفاوض مع المعارضة السورية، عبر طرف ثالث من أجل ضمان الحفاظ على مصالح إسرائيل الأمنية خلال فترة انتقالية للسلطة فى سوريا.

يشار إلى أن لواء "جولانى" ، يعرف أيضا باللواء رقم 1 هو لواء مشاة ضمن جيش الدفاع الإسرائيلى والبنية الأساسية له هم طلاب المدارس الدينية المتشددة، تم تأسيسه عام 1948، وهو أحد ألوية النخبة فى إسرائيل، حيث يتواجد فى إسرائيل خمسة ألوية هى (جولانى ، جفعاتى ، المظليين ، نحال ، كفير).
الجريدة الرسمية