رئيس التحرير
عصام كامل

أستاذ بيطري: 3 طرق للتفرقة بين لحوم الحمير والبقر والجمال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور عادل عبد العظيم أستاذ الأمراض المعدية بكلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة، إنه يجب على المواطن عند شراء اللحوم، أن يكون المصدر معلوما سواء كان من محال جزارة معروف، أو المجمعات الاستهلاكية.

مضيفا أن وجود الختم على اللحوم قبل شرائها وقراءة ما هو مكتوب على الختم الخاص بمصلحة الكيمياء من تاريخ واسم المجزر التي ذبحت فيه هذه اللحوم مهم.

وأشار "عبد العظيم" في تصريح خاص لـ"فيتـو"، إلى أنه لابد من وجود رقابة وتفتيش باستمرار على جميع المحال والمطاعم في مصر، والكشف عليها من حيث الرائحة والصلاحية، لافتًا إلى أنه يجب عدم شراء اللحوم ذات الرائحة الكريهة.

وأضاف أنه من الممكن أن يعرف المواطن ما إذا كانت هذه اللحوم صالحة أم فاسدة، من خلال وضعها في الماء الساخن وتغطيتها لمدة قصيرة قبل وضع أي إضافات، ثم يرفع الغطاء من عليها ويستنشق رائحة البخار، فإذا كانت رائحته نشادر فإن هذه اللحوم فاسدة، وهناك طريقة أخرى لمعرفة ذلك وهى حينما نقوم بتقطيع اللحوم بالسكين، فإذا كانت لزجة القوام دل ذلك على فسادها، أما إذا كان قوامها متماسك، فإن هذا دليل على صلاحيتها للاستخدام، وكذلك يمكن الكشف على اللحوم من لونها، فإذا كانت ذات لون غامق جدًا أو مائل للون الأخضر فهذا نوع من التعفن ودليل على فسادها.

وقال أستاذ الأمراض المعدية، إنه يمكن أيضا معرفة نوع هذه اللحوم وما إذا كانت بقرية أو لحوم حمير أو خيول عن طريق لون الدهون، فإذا كان لون الدهن مصفر ومتماسك فإن هذه لحوم بقرية، وإذا كانت الدهون بيضاء فإن هذه الدهون جاموسى ولا يمكن غشها، أما لحوم الخيل والحمير يكون لون دهنها أصفر زيتى، أما لحوم الإبل فيمكن معرفتها بوضع قطع الدهن على كف اليد، فإنها لا تترك أثر "بقع".
الجريدة الرسمية