رئيس التحرير
عصام كامل

اليابانيون يتدافعون لشراء الذهب هربًا من الضرائب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أقبل اليابانيون خلال الأيام القليلة الماضية على شراء الذهب محاولين بذلك الهروب من رفع مرتقب للضرائب، فيما سجل المعدن النفيس خلال تداولات الخميس أدنى مستوى له منذ ستة أسابيع مع انتشار التوقعات برفع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي وهو ما يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الذهب.

وبحسب "العربية نت " هبط الذهب بأكثر من 1% خلال تداولات الخميس لينزل عن مستوى الـ1300 دولار لأول مرة منذ ستة أسابيع، وذلك في الوقت الذي تتزايد فيه التوقعات باتخاذ الفيدرالي الأمريكي قرارًا قريبًا برفع أسعار الفائدة، وذلك بعد الأسعار المنخفضة التي كانت قد دعمت الذهب طوال الفترة الماضية.

وقال محلل مالي لــ"العربية نت" إن أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي يمكن أن ترتفع في أية لحظة بعد أن أصبح التحسن باديًا وواضحًا على الاقتصاد الأمريكي، وبدأ تقليص برنامج التيسير الكمي دون مشاكل، مشيرًا إلى أن "عمليات تقليص برنامج شراء السندات كانت بمثابة بالون اختبار مهم للاقتصاد الأمريكي الذي نجح في هذا الاختبار".

وتشير مختلف التوقعات إلى أن رفع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي ستؤدي إلى هبوط أسعار الذهب بشكل رئيسي حيث كان الملاذ الآمن للأموال طوال الفترة الماضية، كما ستؤثر سلبًا على أسواق الأسهم والسندات وتدفع بعض المستثمرين إلى العودة للادخار التقليدي.

ورغم أن المخاوف تهدد أسعار الذهب إلا أن تقريرًا لصحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية كشف أن اليابانيين يتدفقون على محال الذهب لشراء الأونصات لحماية مدخراتهم من الضرائب التي سترتفع اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

ونقل التقرير عن أحد تجار الذهب قوله إن سبعة من محال تجارة المجوهرات التي يديرها شهدت ارتفاعًا حادًا في مبيعات المعدن النفيس وبنسبة وصلت إلى 500%.

وقال التاجر المتخصص في تداول الذهب إن المستهلكين يريدون الاستفادة من الضريبة المفروضة حاليًا على الاستهلاك ونسبتها 5% قبل أن ترتفع اعتبارًا من أول أبريل لتصبح 8%.

وتقول الصحيفة البريطانية إن أعدادًا كبيرة من اليابانيين اصطفوا في طوابير طويلة على أحد محال الذهب لشراء سبائك ذهبية، حيث إن السبيكة التي يبلغ وزنها 500 غرام بلغ ثمنها يوم الخميس 22 ألفا و500 دولار، وكان شراؤها يستوجب الوقوف في طابور لمدة ثلاث ساعات.

وتعتزم الحكومة اليابانية رفع قيمة الضرائب على مواطنيها في إطار إصلاحات شاملة في البلاد تهدف لإنعاش الاقتصاد الياباني ودعم العملة الضعيفة، فيما يقول المحللون إن اليابانيين يلجئون أيضًا إلى الذهب لحمايتهم من نسب التضخم المرتفعة وتقلبات العملة أيضًا.

يشار إلى أن الذهب مني بخسائر قاسية خلال العام الماضي، حيث انتهى العام 2013 على تراجعات للمعدن الأصفر بنسبة 27%، إلا أن الذهب عاود الارتفاع خلال العام الحالي بعد الهبوط الذي وصفه بعض المحللين بأنه "تصحيحي"، وسجل خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الجاري ارتفاعًا بنسبة 9% حتى الآن.
الجريدة الرسمية