رئيس التحرير
عصام كامل

رئيس أوكرانيا يطالب باستفتاءات في كل مناطق أوكرانيا

فيتو

دعا الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش إلى أن تجرى في كل مناطق البلاد استفتاء على وضعها داخل أوكرانيا بدلا من إجراء انتخابات رئاسية، فيما دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما روسيا إلى سحب قواتها من الحدود الأوكرانية.

عقب استفتاء شبه جزيرة القرم الذي وافق فيه مواطنوها على الانضمام لروسيا، طالب الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش اليوم بإجراء استفتاءات مماثلة في جميع مناطق البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "ايتارتاس" عن بيان ليانوكوفيتش قوله "كرئيس.. أدعو كل مواطن أوكراني يفكر بتعقل - لا تتركوا أنفسكم للاستغلال من قبل أشخاص قاموا بتنصيب أنفسهم في السلطة". واتهم يانوكوفيتش القيادة الجديدة لرئيس الوزراء الأوكراني الموالي للغرب أرسيني ياتسينيوك بانتزاع السلطة في انقلاب عسكري "على أكتاف قوات نازية".

وأكد يانوكوفيتش أنه من الممكن أن يتحقق استقرار الأوضاع وتحقيق الوحدة في أوكرانيا حال إجراء استفتاء على مستوى البلاد، وليس انتخابات رئاسية مبكرة. يذكر أن يانوكوفيتش فر إلى روسيا عقب الإطاحة به في كييف في فبراير الماضي.

وفي سياق متصل، وجه يانوكوفيتش انتقادات حادة للاتحاد الأوربي والولايات المتحدة، وقال: "الإطاحة بصاحب السلطة الشرعي كان مخططا من قبل الغرب وخرقا للقانون الدولي، وهذا ليس أول نموذج لمثل هذه السيناريوهات".

ودافع يانوكوفيتش، الذي يعتبر نفسه الرئيس الشرعي لأوكرانيا، عن قراره في نوفمبر الماضي بتجميد توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوربي، وقال "هذه الاتفاقية لم تكن متوافقة مع المصالح القومية لأوكرانيا، حيث كانت تنطوي على كمية كبيرة من المخاطر الفادحة على البلاد".

يذكر أن رفض يانوكوفيتش توقيع الاتفاقية بضغط من روسيا أدى إلى اندلاع احتجاجات استمرت لعدة شهور، وانتهت بالإطاحة به. ووقع ياتسينيوك الشق السياسي من اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوربي مؤخرا.

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: إن الأحداث في القرم أظهرت المستوى العالي لجاهزية القوات المسلحة الروسية، معربا عن تقديره للعسكريين المرابطين في شبه الجزيرة.

وأشاد بوتين بدرجة ضبط النفس والمستوى المهني المرتفع والشجاعة التي سادت خلال الأحداث الأخيرة. ونقلت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية عن بوتين قوله خلال لقائه بوزير الدفاع سيرجي شويجو: "أضحت الأحداث الأخيرة في القرم اختبارا جادا. وقد أظهرت القدرات الجديدة نوعيا لقواتنا المسلحة والروح المعنوية العالية للعسكريين". وخلال اللقاء، أعلن الرئيس الروسي بوتين خلو القرم من القوات الأوكرانية.



(ح.ز/ ح.ع.ح / د.ب.أ / أ.ف.ب / رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية