رئيس التحرير
عصام كامل

الغنوشي: الإرهاب والبطالة أهم التحدّيات أمام الانتخابات في تونس

راشد الغنوشي، رئيس
راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة التونسية

قال راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة التونسية: إن "الإرهاب والبطالة" من أهمّ التحديّات التي تعيق نجاح الانتخابات العامّة المنتظرة في تونس.


وأوضح الغنوشي، في كلمة له خلال مشاركته في افتتاح مؤتمر دولي، اليوم الجمعة بتونس، حول الإسلام والديمقراطية، أن "الإرهاب والمشاكل الاجتماعية المتمثّلة في البطالة" من أهمّ التحدّيات التي تعيق إنجاز الانتخابات في تونس.

ونوه الغنوشي إلى أن "البطالة والإرهاب يتغذيان من بعضهما" ويدفعان بـ"آلاف الشباب التونسي نحو محارق الإرهاب أو الهجرة السرّية".

وشدد على أنه لا يمكن السماح بـ"خرق الدستور" الذي ينصّ على إجراء الانتخابات خلال العام الجاري، و"وجب احترام الإرادة الجماعية للتونسيين" في ذلك.

كما اعتبر الغنوشي أن "الانتخابات في تونس ليس حدثا عابرا"، بل وجب " تنظيم أكثر من انتخابات حرة نزيهة حتى تصبح الديمقراطية تقليدا وثقافة وأساسا متينا لحياة التونسيين".

وينظمّ مركز الإسلام والديمقراطية بتونس المؤتمر السنوي الثالث حول الإسلام والديمقراطية تحت عنوان: "الانتقال الديمقراطي في تونس، الإنجازات والتحدّيات"، ويختتم أعماله غدا السبت.

ويشارك في المؤتمر عدد من سفراء الدول الأروبية والآسيوية بتونس إضافة إلى باحثين ومختصين من 20 دولة مختلفة.

وقال رضوان المصمودي، رئيس مركز الإسلام والديمقراطية في افتتاح فعاليات المؤتمر: إن "المؤتمر يسعى إلى إبراز التوافق بين الإسلام والديمقراطية وقدرتنا كعرب ومسلمين على التوفيق والجمع بين ثقافتنا العربية والإسلامية والانفتاح على القيم الكونية الإنسانية".

كما شارك الممثل الدائم للأمم المتّحدة بتونس منذر تابت في افتتاح المؤتمر وأشار إلى " التجربة الناجحة لتونس في مسار الانتقال الديمقراطي مقارنة بباقي دول الربيع العربي".
الجريدة الرسمية