رئيس التحرير
عصام كامل

يانوكوفيتش يدعو لإجراء استفتاء بدل الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش

دعا الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش سكان المناطق والأقاليم إلى إجراء استفتاء بدل الانتخابات الرئاسية الطارئة المبكرة، المقررة في 25 مايو، وذلك لتحديد الوضع القانوني لكل إقليم في قوام أوكرانيا.

وخاطب يانوكوفيتش الشعب الأوكراني في كلمة وجهها إلى حزب الأقاليم الذي يعقد مؤتمره اليوم، وفقًا لموقع "موسكو اليوم": "وحده الاستفتاء الشامل على مستوى عموم أوكرانيا وليس الانتخابات الرئاسية الطارئة المبكرة يمكن أن يؤدي بشكل كبير إلى استقرار الوضع السياسي والحفاظ على سيادة ووحدة أراضي الدولة الأوكرانية". 

وقال:" كرئيس معكم روحا وفكرا أناشد كل مواطن عاقل في أوكرانيا - لا تسمحوا للدجالين بخداعكم ! طالبوا بإجراء استفتاء لتحديد الوضع القانوني لكل أقليم في قوام أوكرانيا"

واعتبر يانوكوفيتش أن الانقلاب على السلطة الشرعية في أوكرانيا تم التخطيط له في الدول الغربية.. وما حدث في أوكرانيا ليس أول مثال على ذلك وقال:"نعمل جميعا أن مستقبل أوكرانيا بات منذ زمن يرسم خارج الحدود وبطرق بعيدة كل البعد عن المعايير الديمقراطية".

وطالب يانوكوفيتش حزب الأقاليم بإلغاء عضويته في الحزب.

ويعقد حزب الأقاليم مؤتمره في التاسع والعشرين من الشهر الحالي، حيث من المقرر أن يحدد مرشحه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.
الجريدة الرسمية