رئيس التحرير
عصام كامل

هل سيعود "باسم يوسف"؟ حديث الأسئلة المهمة!


بعيدا عن شائعات انتشرت أمس الخميس عن هجرته إلى أمريكا وموافقة السفارة الأمريكية بالقاهرة على طلب بذلك وهو ما نعتبره خبرا غير معقول حيث إنه يحرج ويكشف صراحة أمريكا قبل أن يكشف ويحرج " باسم ".. وبعيدا عن الغضب المتصاعد ضد " باسم " والذي لم يتوقف رغم توقف " البرنامج " ومقالات " الشروق " وتحولها من صفحات على " الفيس بوك " و" تويتر " إلى انتقاد علني ومباشر وعنيف على قنوات فضائية المفترض أنها زميلة لـ " الإم بي سي " كان آخرها حلقة الخميس من " بني آدم شو ".. بعيدا عن كل ذلك إلا أن تساؤلات مهمة تطرح نفسها على مشهد " باسم يوسف " وبرنامجه وعلاقته بالشأن السياسي والمشهد العام كله.. وكلها لا يجرؤ أحد على الإجابة عنها ونبقى في انتظار إجابة الزمن وحده عليها منها:


- هل هناك من طلب من باسم نشر مقال بن جودة تحديدا ثم قام بتسريب قصة سرقة المقال عمدا ؟ هل تم ذلك حرقا لباسم أو معاقبته على شيء ما لا نعرفه أو حتى أراد تهويشه بقرصة ودن يراها بسيطة مقارنة بأشياء أخرى ؟

- السؤال السابق يفرض سؤالا آخر..هل هناك - غير باسم طبعا - من يعرف الطريقه التي يتعامل بها باسم مع صحيفة " الشروق " وطريقة تعامله مع مقالاته وكان يشترك في تحديد موضوعاتها ؟

- هل كانت " الشروق " من طلبت من " باسم يوسف " التوقف عن الكتابة كتصرف وحيد يهدئ من الغضب المتصاعد بعد فضيحة سرقة المقال ولم يجد معه أي اعتذار ؟

- هل كانت " الإم بي سي " من طلبت توقف برنامج " البرنامج " لحين هدوء العاصفه وتناسى المجتمع أو قطاعاته النشطة قصة السرقة وما صاحبها من هجوم كاسح على " باسم " وبرنامجه؟

- هل الأسباب التي أعلنها " باسم " عن توقف برنامجه صحيحة؟ هل تتوقف برامج المنوعات والسخرية والابتسامة بمناسبة شم النسيم؟ إذن متى تعمل هذه النوعية من البرامج إن لم تعمل في مثل هذه المناسبات؟ متي يرفه " باسم" عن مشاهديه ومحبيه إن لم يفعل ذلك في شم النسيم؟

-هل يمكن أن يعود " البرنامج " كما كان وبنفس الطريقة وبذات الأسلوب؟ هل يمكن أن نرى " جماهير " - مثلا - مرة أخرى ؟ هل سيعود " البرنامج " بالإشارات البذيئة الفجة؟

أسئلة عديدة جدا.. الإجابة عنها كما قلنا للأيام وحدها.. وخلاصتها: هل سيعود باسم يوسف كما كان؟ هل سيعود باسم أصلا؟
الجريدة الرسمية