رئيس التحرير
عصام كامل

مسئول سعودي: المملكة تريد القضاء على «الإخوان» في المنطقة

الملك عبد الله بن
الملك عبد الله بن عبد العزيز

اهتمت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية بزيارة الرئيس باراك أوباما للمملكة العربية السعودية، وقالت إن حكام المملكة «ذاهبون بطريقتهم الخاصة في التعامل مع الأزمة الإيرانية والسورية والمصرية وخاصة (جماعة الإخوان المسلمين) بفكر واستراتيجيات مختلفة تماما عن واشنطن».

ومن المقرر أن يصل «أوباما» إلى الرياض، اليوم الجمعة، في زيارة للمملكة العربية السعودية يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. 

وتحت عنوان «إنها الحرب» نقلت الصحيفة الأمريكية الجمعة، عن مسئول سعودي سابق قريب من الأسرة الحاكمة، أن «حكام السعودية يرون في جماعة الإخوان تهديدا وجوديا، ويعتقدون أنه من الممكن حاليا القضاء على الجماعة نهائيا في المنطقة العربية». 

وأشارت الصحيفة إلى أن المسئولين الحاليين يرفعون شعار وزير الداخلية السابق عبد العزيز بن نايف الذي قال: «كل مشاكلنا تأتي من الإخوان.. هم من دمروا العالم العربي».

وأوضح مسئول بالإدارة الأمريكية، أن «السعوديين يدركون أن الحكومة المصرية المؤقتة تجاوزت الخطوط الحمراء فيما يتعلق بحملتها على جماعة الإخوان، وموظفي السفارات الأجنبية والناشطين السياسيين والصحفيين»، على حد قوله.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، إلى أن «أوباما» سيحاول إقناع الرياض بأن المساعدات المالية لمصر «لا يمكن أن تدوم للأبد»، وأن الإصلاح الاقتصادي في القاهرة لا يمكن حدوثه دون استقرار سياسي. 

ووفقا للمسئول الأمريكي ذاته، فإن «السعوديين ليس لديهم النية لتعويض الاقتصاد المصري إلى الأبد، ولذلك على مصر إعادة هيكلة اقتصادها، والرياض تعلم جيدا أن هذا لن يحدث إذا استمر المناخ السياسي الحالي».
الجريدة الرسمية