رئيس التحرير
عصام كامل

المهدي: ترتيب البيت الداخلي السعودي لن يؤثر على أسعار النفط عالميا

 الملك عبدالله بن
الملك عبدالله بن عبدالعزيز

أكد الدكتور عادل المهدى الخبير الاقتصادى أن سعى الملك عبدالله بن عبدالعزيز والأسرة المالكة بالمملكة العربية السعودية لترتيب أوضاع البيت الحاكم داخليا من خلال طلب "الملك "من هيئة البيعة الموافقة على تعيين الأمير مقرن وليًا للعهد بعد تولي الأمير سلمان العرش لا يمثل سوى محاولة للسيطرة على الأوضاع وتحصين المنصب ضد أي محاولات لزعزعة الأوضاع داخل الأسرة الحاكمة.

وأضاف في تصريحات لــ" فيتو " أن تلك الخطوات التنظيمية لن تؤثر على أسعار المنتجات البترولية عالميا خاصة أن المملكة العربية السعودية هي أكبر المنتجين للنفط بمنظمة الأوبك، مشيرا إلى أن الأسعار البترولية تحكمها ضوابط عالمية ولن تؤثر فيها أية إجراءات داخلية.
وتوقع أن تؤدى حركة الترتيب والإصلاح التي تجريها المملكة العربية السعودية إلى حالة من الاستقرار السياسي والأمني يصاحبها استقرار على المستوى الاقتصادى.

وكانت مصادر سعودية مطلعة قد أكدت لوكالة الأنباء "الفرنسية": إن الملك عبد الله بن عبد العزيز، طلب من هيئة البيعة الموافقة على تعيين الأمير مقرن وليًا للعهد بعد تولي الأمير سلمان العرش، على أن يحل الأمير متعب نجل الملك مكان الأمير مقرن نائبًا ثانيًا لرئيس الوزراء.

وأضافت المصادر أن "نحو ثلثي أعضاء هيئة البيعة البالغ عددهم 34 شخصًا وافقوا على هذه الخطوة في حال تولي ولي العهد الأمير سلمان العرش أو السفر إلى الخارج بداعي المرض".
الجريدة الرسمية