رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار الثقافية: وزير ثقافة البحرين و"مجاهد" يفتتحان الجناح المصري بمعرض الكتاب.. ثقافة الغردقة تكرم الأمهات المثاليات.. 4 فعاليات بالحرية للإبداع.. افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية

الشيخة مى آل خليفة،
الشيخة مى آل خليفة، وزيرة الثقافة بالبحرين

شهدت الساحة الثقافية اليوم عددا من الفعاليات والأنشطة الثقافية كان من بينها افتتاح الشيخ على آل خليفة، نائب رئيس الوزراء البحرينى، والشيخة مى آل خليفة، وزيرة الثقافة بالبحرين، الجناح المصرى بمعرض البحرين الدولى للكتاب والذي تحل عليه مصر ضيف شرف في دورته الـــ 16 بحضور أحمد مجاهد، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب.


كما تم افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب بحضور المهندس عاصم شلبي رئيس اتحاد الناشرين العرب، ونظم قصر ثقافة الغردقة بالبحر الأحمر، اليوم حفل تكريم عدد من الأمهات المثاليات، وأمهات الشهداء، وأقيمت احتفالية كبرى أيضا على مسرح قصر ثقافة الغردقة، لتكريم الأمهات والآباء والأبناء المثاليين بالبحر الأحمر، كما انطلق عصر اليوم الملتقى الثقافي السابع للشباب ببورسعيد، والذي يستمر حتى 4 أبريل القادم.

وعرضت القاعة الكبرى في مكتبة الإسكندرية في السابعة مساءً مسرحية "روميو وجولييت"، فيما افتتحت قاعة البلازا في المكتبة معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب بعرض التنورة في الرابعة عصرًا.

أما قاعة المحاضرات في المكتبة فنظمت احتفالية في السادسة مساءً؛ بمناسبة إصدار كتاب "شاناق في السموم والترياق"، وفي الثامنة مساءً نظم المسرح الصغير في المكتبة ندوة عن صورة المرأة في السينما المصرية (فيلم فتاة المصنع)، وذلك ضمن فعاليات معرض الإسكندرية الدولى للكتاب.

أما مركز الحرية للإبداع فنظم أربع فعاليات: الأولى في العاشرة صباحًا ندوة لجمعية المرأة والتنمية بعنوان "اليوم العالمى للمرأة المصرية"، والثانية في السادسة مساءً ندوة بعنوان "الحضارة الغربية"، والثالثة في السادسة والنصف مساءً ندوة بعنوان "تفعيل الدساتير"، والرابعة في السابعة مساءً حفل للمطرب مأمون المليجي.

أما المركز الثقافي الروسي فاحتفل في السادسة مساءً بيوم المسرح في روسيا بإقامة حفل بعنوان "مسرح العرائس البلد الصغير"، فيما نظم المعهد الفرنسي في السابعة مساءً مسرحية "يوم من زماننا"، وفي نفس التوقيت نظم المعهد مهرجان مواهب الشباب الفرنكفوني السكندري.

وتوجه أعضاء فرقة "وصلة" السكندرية، من الإسكندرية للقاهرة؛ استعدادا لإحياء حفلين بالعاصمة، الأول بساقية الصاوي الثقافية والثاني في كايرو جاز كلوب، ونظم المركز الثقافي "Distric" بالمعادي جلسة شعر لمؤدي الراب أحمد زاب ثروت، مساء اليوم الخميس.

فيما نظم إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة دكتور محمد مجدي عبده كرنفال الشرق التاسع لإبداع الطفل؛ احتفالًا بعيد الأم والأسرة، وذلك بفرع ثقافة الدقهلية برئاسة حسن حامد.

الجريدة الرسمية